AMI

افتتاح الدورة البرلمانية العادية الأولى لسنة 2007ـ2008 على مستوى الجمعية الوطنية

افتتحت زوال اليوم الاثنين بنواكشوط الدورة البرلمانية العادية الأولى لسنة 2007 ـ 2008 على مستوى الجمعية الوطنية، بحضور عدد من أعضاء الحكومة.
ودعا السيد مسعود ولد بلخير رئيس الجمعية الوطنية، في كلمة له بالمناسبة، الحكومة إلى “القيام بسياسات وإجراءات مدروسة من شأنها أن تنعكس بشكل ملموس ومباشر على حياة المواطن اليومية، بدل مواصلة التعلل بالصعوبات وإرث الماضي”.
وأعرب عن أسفه للأحداث الأليمة التي تسببت في وفاة نفس زكية وإصابة آخرين بجروح وأدت إلى إتلاف ممتلكات عامة وخاصة.
وقال “إن الأيدي الآثمة وأصحاب النوايا السيئة ومروجي الشائعات المسمومة والمرجفين في المدينة والمشككين لن ينجحوا في تعطيل المسار الجديد للبلد نحو المصالحة والوحدة الوطنية والديمقراطية والتنمية المستدامة”.
وعبر رئيس الجمعية الوطنية عن رفضه المطلق للفوضى والديماغوجية التي دأب عليها البعض والتي تنم عن سوء نية تجاه هذا الشعب والوطن.
وأكد أن هؤلاء لن يفلحوا في صرف الأنظار عن القضايا الوطنية الكبرى كمسألة عودة المبعدين وتجريم ممارسة الاسترقاق وكشف ملابسات ملف المخدرات، والتسيير الشفاف، والإصلاح الإداري ومكافحة الرشوة والمحسوبية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وشدد السيد مسعود ولد بلخير على ضرورة خلق الأجواء الكفيلة بعودة اللاجئين في جو من التراحم والمحبة والأخوة التي يفرضها الدين الإسلامي الحنيف، ودفع الأوساط الشعبية ومنظمات المجتمع المدني في هذا الاتجاه.
وطالب الحكومة بخلق الهيئات الكفيلة بتجسيد القانون المتعلق بتجريم ممارسة الاستعباد داعيا هيئات المجتمع المدني من أئمة وعلماء وقانونيين وإعلاميين للعب دورهم في شرح أبعاد هذا القانون.
وأشار السيد مسعود ولد بلخير إلى أن الدورة الحالية سيعرض خلالها مشاريع واقتراحات قوانين هامة تتعلق بالإصلاح الترابي وإعادة تنظيم البلديات والنظم المتعلقة بالجمعية الوطنية مثل النظام الداخلي والنظام الإداري والنظام المالي.
وتمنى أن يطبع هذه الدورة جو التفاهم وحسن النوايا وتغليب مصلحة البلاد على كافة الاعتبارات الأخرى أسوة بالدورات السابقة.
وشدد رئيس الجمعية الوطنية على ضرورة التفكير في جدوائية تعديل الدورات البرلمانية المحددة دستوريا.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة هي ثالث دورة برلمانية (اثنتان عادية وواحدة استثنائية) للبرلمان الحالي بعد تنصيبه في منتصف شهر مايو2007.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد