AMI

ملتقى لتقنيات الميزانية والحسابات ذات العلاقة بالامر بالصرف

شكل موضوع دورة الانفاق العام بركائزها الاربعة المتمثلة فى اعداد الميزانية وتنفيذها وانواع النفقات والرقابة عليها محورملتقى تقنيات الميزانية والحسابات ذات العلاقة بالامر بالصرف الذى اختتم فعالياته اليوم الخميس بنواكشوط.
ويدخل تنظيم هذا الملتقى من طرف قطاع المالية بدعم من التعاون الفرنسى لمدة تسعة ايام لصالح قرابة 40 مشاركا من اطر المالية العمومية مابين محاسب ومراقب مالى ومدير مالى فى اطار الاصلاحات الجديدة للمالية العامة .
وتسعى هذه الإصلاحات الى إعطاء المزيد من المشاركة والابداع لتكييفها مع وضعية كل وزارة على حدة مع ضرورة تعزيز القدرات فى هذا المجال.
ويتمثل المحورالاساسى لهذا الاصلاح فى تحميل المسؤولية للوزراء من خلال منحهم سلطة الامر بصرف الاعتماد المالية الخاصة بقطاعاتهم فى حين تنصب جهود الوزارة المكلفة بالمالية على الوظائف التوجيهية والتنظيمية للميزانية العامة للدولة.
وياتى انتقال سلطة الامر بالصرف و اعتماد مراقب مالى لكل وزارة وتزويدها بنظام “رشاد” فى اطارالحوارالمعززالقائم مع شركاء موريتانيا فى التنمية نحو المزيد من من الشفافية وتفعيل السياسات العمومية.
ويترتب على هذه الإصلاحات ان يقوم الفاعلون فى هذا القطاع بالمزيد من الجهود لتحسين الاداء الاقتصادي الكلى وتسيير الموارد الوطنية وترأس وقائع اختتام الملتقى الامين العام لوزارة الاقتصاد والمالية السيد
محمدو يوسف جاغانا الذى اوضح فى كلمة بالمناسبة ان الحكومة المنبثقة عن الانتخابات الديمقراطية الشفافة فى شهر ابريل الماضى شرعت فى تنفيذ برامج واسعة تهدف الى اصلاح المالية العمومية التى بدأت خلال المرحلة الانتقالية .
واضاف الامين العام ان المشاركين تناولوا التعديلات التى يتعين اجراؤها، فضلا عن المهام الجديدة المسندة اليهم وتقدموا بعدة توصيات مرتبطة بتحسين الاطار الجديد للنظام المالى الموريتاني.
وبين ان قطاعه سيولى عناية خاصة لكافة التوصيات وسيعمل على ايجاد حلول عملية للمشاكل التى تم التطرق لها خلال الملتقى .
وشكر باسم وزير الاقتصاد والمالية التعاون الفرنسى الذى ظل يقف الى جانب موريتانيا من اجل عصرنة اداراتهاالمالية عبر تعبئة المساعدة الفنية والمالية.
واعلن فى الاخير تشبث قطاع الاقتصاد والمالية بنجاح الاصلاح المالى الجارى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد