AMI

وزير التنمية الحيوانية: عاكفون على إعداد برامج طموحة ستمكن من النهوض بالقطاع

أدى معالي وزير التنمية الحيوانية السيد محمد ولد اسويدات رفقة والي اترارزة السيد امربيه رب ولد بونن ولد عابدين اليوم الاثنين زيارة تفقد واطلاع لعدد من المصالح التابعة لقطاع التنمية الحيوانية بمدينة روصو عاصمة ولاية اترارزة.

وشملت هذه الزيارة مقر المندوبية الجهوية للتنمية الحيوانية ومسلخة روصو ومزرعة تحسين السلالات بروصو و شركة ثمار لزراعة الاعلاف واستمع إلى شروح مفصلة في جميع محطات الزيارة وعقد اجتماعا مع المنمين.

وخلال هذا الاجتماع أوضح معالي الوزير في مستهل كلمته أنه سعيد بالوجود في روصو عاصمة ولاية ترارزة المعروفة بالزراعة والإنتاج.

وأضاف أنه جاء على رأس وفد كبير من القطاع بغية التعرف على أخبار القطاع وتقاسم مع المنمين المقاربات والاستراتيجيات التي يعمل عليها القطاع من أجل تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، والتعرف على العراقيل والعقبات التي تعترض القطاع في الولاية.

واضاف ان فخامة رئيس الجمهورية يعلق آمالا كبيرة على هذا القطاع في الرفع من مساهمته في الاقتصاد وخلق قيمة مضافة، وقد تجسد هذا بشكل أكثر وضوحا في الإصلاحات التي أعلن عنها السيد الرئيس من تمبدغه واليوم يضيف الوزير أحدثكم عن أخبار القطاع فقد أنشئت الموريتانية للمنتجات الحيوانية وهي عاكفة على إعداد وتصميم وتنفيذ مشاريع هيكلية ذات أولوية ضمن الخطة التنموية الكبرى التي تعاقدت مع الوزارة على تنفيذها.

وقال انه في إطار الإصلاحات التي شهدها القطاع أعيدت هيكلية المكتب الوطني للبحوث والتنمية الحيوانية ليشمل إدارة الفضاءات الرعوية وتنظيمها، ويشرف حاليا على تنفيذ ٦٠ محطة رعوية في أنحاء مختلفة ضمن برنامج وطني لإنشاء آبار رعوية وإنشاء صندوق تنمية الثروة الحيوانية والذي يهدف إلى دعم المبادرات الخاصة الفاعلة في مجال التنمية الحيوانية بنسبة فائدة لا تتعدى ٤٪؜ وهي نسبة فائدة منخفضة لدعم المنمين، وعمل القطاع أيضا على إشراك المنمين الصغار وسيستفيدون من ٩٠٠ مليون أوقية في إطار القرض الإجمالي البالغ ٣مليارات أوقية قديمة . مشيرا الى ان القطاع عاكف على برامج طموحة تخدم المنمين وتعمل على خلق أطر محلية لدعم صغارهم.

وقال إن الموريتانية للإنتاج الحيواني وقعت مؤخرا اتفاقا مع شركاء وطنيين لتطوير مصنع لإنتاج الأعلاف الخضراء في ولاية لبراكنة ، ومركب مسالخ في العاصمة انواكشوط ومركب للدواجن يسعى إلى اكتفاء البلد في مجال الدواجن ومؤسسة لتصنيع المشتقات الحيوانية.

واستعرض الوزير عددا من الشراكات والبرامج الهامة التي من شأنها التحسين من أداء القطاع ورفع إنتاج المنمين.

وفي رده على مداخلات الحضور أوضح الوزير ان القطاع سيقوم بإعداد استراتيجية وطنية للثروة الحيوانية وباعداد إحصاء شامل لها وإعداد استراتيجية وطنية لتحسين السلالات وإعداد تغطية شاملة لمختلف مقاطعات الوطن بمختلف المصادر البشرية الضرورية وذلك في اطار تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وكان الوزير قد عقد اجتماعا مع تجمع البركة التنموى شكرهم على الجهود القيمة التي يقومون بها في سبيل تطوير الثروة الحيوانية .

وخلال هذا الاجتماع طالب التجمع بدعم منتجي الاعلاف وتوفير البنية التحتية الضرورية حتى يتم توفير الاكتفاء الذاتي من الألبان على المستوى الوطني،

وفي نهاية الزيارة أوضح معالي الوزير في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للانباء ان هذه الزيارة شملت ولايات الحوضين والعصابة وتكانت ولبراكنة وكوركل وكيديماغا واترا زة وانها مكنت من التشاور مع المنمين والسلطات الادارية حول المشاكل المطروحة ومعرفة افضل السبل الكفيلة بحلها. متقدما بالشكر للسلطات الادارية والامنية و رابطات المنمين بهذه الولايات المزورة.

ومن جانبه ثمن والي اترارزة الجهود الجبارة التي يقوم بها قطاع التنميةالحيوانية تنفيذا للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهوريةالسيد محمد ولد الشيخ الغزواني . مشيرا إلى أن هذه الزيارة تشكل فرصة ثمينة لتبادل الاراء وإنجاز تقييم موضوعي والتعرف على نقاط الضعف واقتراح حلول نوعية حتى يقوم القطاع بدوره كاملا ويساهم بشكل فعال في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء .

وبدوره ثمن رئيس المجلس الجهوي لجهة اترارزة السيد محمد ولد ابراهيم ولد السيد زيارة الوزير وإطلاق هذه المشاريع الطموحة داعيا إلى ضرورة التركيز على الصحة الحيوانية وتوفير مناخ سليم لتطوير التنمية الحيوانية.

ومن جهته ثمن عمدة بلدية روصو السيد بمب ولد درمان الجهود الجبارة التي يقوم بها القطاع بغية المساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية للبلد.

ومن جانبه اشاد نائب رئيس الاتحادية الوطنية للمنمين السيد الشيخ ولد احمياد بالانجازات الكبيرة التي شهدها القطاع مؤخرا بتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

وبدوره اشاد المنسق الجهوي للاتحادية الوطنية للمنمين ورئيس تجمع منمي اترارزة السيد المختار ولد البيط بالعناية الفائقة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لقطاع الثروة الحيوانية والتي تجسدت في انجازات هامة .

وطالب بتوفير النقاط المائية الضرورية في المناطق الرعوية خاصة شمال الولاية وبتوفير الاراضي الصالحة لزراعة الاعلاف وتوفير الادوية البيطرية الضرورية وتوفير التمويل والتكوين للزراعة العلفية والمصادقة على المخصصات المالية للتجمع وتشديد العقوبة على من يسرق الحيوانات.

وبدوره ثمن الأمين العام للتجمع الوطني للرابطات الرعوية السيد ان سالم احمدالحاج الجهود القيمة التي يقوم بها قطاع التنمية الحيوانية من أجل ان يساهم مساهمة فعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.

وخلال الاجتماع اعرب ممثلو النقابات المحلية عن ارتياحهم لهذه البرامج والمشاريع التي من شأنها أن تساهم في الرفع من الثروة الحيوانية.

جرى الاجتماع بحضور حاكم مقاطعة روصو وعدد من اطر قطاع التنمية الحيوانية وقادة الاجهزة الامنية بالولاية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد