إقتصاد

رئيس اتحاد أرباب العمل يشيد بأهمية المنتديات العامة كمنصة للتشاور بين الفاعلين العموميين والخصوصيين

انواكشوط,  20/09/2021
أكد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد أن إشراف فخامة رئيس الجمهورية على افتتاح المنتديات العامة للأشغال العامة يكرس بالفعل دلالات متعددة تترجم اهتمام فخامته بمحورية القطاع الخاص في التنمية وإيمانه العميق بالتشاور والانفتاح كآلية مثلى لاستثمار الكفاءات وتحرير الطاقات وتأمين أنجع السبل لاستثمار المقدرات الوطنية.

وأشار في كلمة له خلال المنتديات العمومية لقطاع الأشغال والبناء، التي أشرف على انطلاقتها فخامة رئيس الجمهورية اليوم بقصر المؤتمرات في انواكشوط، إلى أن هذا الحدث يجسد استعداد السلطات العمومية لمواكبة وتدعيم القطاع الخاص كرافعة للتنمية وموفر للشغل ومساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.

وقال إن القطاع الخاص يكتسي أهمية خاصة في مجال تجسيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد وتمثل الاشغال العامة جزء هاما من هذه المجالات ذات الأهمية الأكيدة في مجالات التنمية والتشغيل والتكوين استثمارا في اليد المؤهلة تكوينا وتشغيلا ونقلا للخبرات.

وأضاف أن قطاع الأشغال العامة والبناء واكب نشأة الدولة الوطنية في ظرفية صعبة يطبعها غياب اليد العاملة المؤهلة ونقص المواد الأولية المستخدمة وساهم في وضع اللبنات الأولى للتأسيس وواكب مسارات التطوير في مختلف مجالات المنشآت والبنية التحتية وكلما تطورت الحاجيات تزايدت المتطلبات والطلب على نوعية الخدمات التي يقدمها القطاع وتعددت التحديات التي يواجهها بما تفرضه من تحيين متواصل.

وقال إن قيم الإتقان والإنجاز ينبغي أن تشكل مبادئنا الأساسية لتأمين توطين المهارات وتوطيد واستدامة التطور في القطاع فكل منشأة تقيمها يد وطنية في وقتها ومتطلباتها لا تشكل إنجازا فنيا خالصا فقط بل تحفيزا للتقدم في تجذير القطاع الخاص الوطني وتراكم خبراته وارتفاع منسوب الثقة في مؤسساته.

وأضاف أن هذه المنتديات ستمثل فرصة لتواصل الفاعلين الاقتصاديين بالمجال لطرح انشغالات القطاع واقتراح الحلول الملائمة له وفق روح بناءة وديناميكية. كما ستمثل بهذا الحضور النوعي انطلاقة فعلية للقطاع في حيويته وديناميكية جديدة خاصة للفاعلين فيه.

وعبر عن الأمل في أن تتوج هذه المنتديات التي ستمثل بوصلة لعملنا المستقبلي بحول الله بتوصيات وجيهة من شأنها تجاوز المصاعب وتوطيد المكاسب وحل مختلف الإشكالات التي يواجهها القطاع.

ودعا تأمينا للاستدامة والنجاعة إلى أن تتم متابعة نتائج هذه المنتديات العامة عبر تشكيل لجنة لمواكبة تلك المقترحات وتنفيذها بشكل فعلي، كما دعا جميع الفاعلين للمشاركة الواسعة في هذه الأيام لطرح مشاغلهم ومقترحاتهم البناءة.

وأشاد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين بالاهتمام الكبير والعناية الكاملة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية لتطوير القطاع والتي تجسدت عمليا بتأسيس المجلس الأعلى للاستثمار وإشراك القطاع في التصور والتنفيذ لكل السياسات المرتبطة بالقطاع الخاص وروح التشاور الدائم مع السلطات العمومية، مقدما تشكراته لفخامته على الإصلاحات التي وجه بإدخالها في مدونة الصفقات العمومية والتي منحت الأفضلية الوطنية وأكدت على برامج التصنيف والتأهيل الضرورية لمقاولاتنا الوطنية.

وعبر عن خالص الامتنان للجنة الوزارية برئاسة الوزير الأول محمد بلال وعضوية وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ووزير التجهيز والنقل على التصور الرائد لهذه المنتديات. كما شكر اللجان الفنية بالوزارتين والاتحادية الوطنية للبناء والأشغال العمومية والاتحادية الوطنية للخدمات والمهن الحرة والخبراء الفنيين على دورهم الرائد في إنجاح هذا المنتدى.

ووعيا بأهمية هذه المنتديات العامة كمنصة للتشاور بين الفاعلين العموميين والخصوصيين وكآلية ناجعة لإيجاد الحلول لمختلف التحديات دعا رئيس الاتحاد إلى توجيه السلطات العمومية بالعمل على تنظيم ملتقيات مماثلة في كل القطاعات الحيوية كقطاعات الصيد والصناعة والمعادن والزراعة والتنمية الحيوانية والسياحة وغيرها تبعا لأهمية المنتديات.
آخر تحديث : 20/09/2021 17:44:21