AMI

آدرار: محاضرات وجوائز يومية خلال شهر رمضان

تعيش ولاية آدرار على غرار كافة ولايات الوطن جوا رمضانيا يتميز بالهدوء والسكينة، واكبته جملة من الاجرءات اتخذتها السلطات في الولاية لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتمكينهم من أداء فريضة الصوم في أحسن الظروف ماديا ومعنويا .

وأوضح والي ولاية آدرار السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن الولاية وضعت عدة برامج بمناسبة حلول هذا الشهر المبارك من بينها تنظيم مسابقة يومية في رمضان رصدت لها جوائز نقدية معتبرة ستوزع على الفائزين بها في نهاية المسابقة .

وأضاف أن السلطات على مستوى كل مقاطعة تعمل وبالتعاون مع الجهات المعنية على الاتفاق على ضبط الأسعار وتوفير الكميات الكافية طيلة شهر الصيام سواء على مستوى الدكاكين أو المخابز أو المجازر .

وأشار في هذا السياق إلى أن الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك تأكدت من صلاحيات السمك الذي سيتم عرضه للبيع في هذ الشهر، مبرزا أن حوانيت “أمل” هي الأخرى تم تزويدها بالمواد الغذائية اللازمة استعدادا لشهر رمضان.

وأكد السيد محمد محمود ولد محمد الامين المدير الجهوي للشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في ولاية آدرار- من جانبه – أن الإدارة الجهوية وضعت برنامجا تثقيفيا يتضمن محاضرة يومية في المسحد الجامع بأطار بين صلاتي الظهر والعصر من أجل تبيين الأحكام الشرعية للمصلين وإحياء هذا الشهر الفضيل وتبيين عظمته وفضله .

وقد أعطى السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه والي آدرار إشارة الإنطلاقة الرسمية لهذه المحاضرات في الجامع العتيق بعد صلاة الجمعة مباشرة وذلك بحضور السلطات الإدارية والأمنية وجمع غفير من المصلين وطلبة العلم .

ومن بين العناوين المبرمجة في هذه المحاضرات العلمية والفقهية : “فضل شهر رمضان وضرورة إعمار أوقاته بالصيام والقيام والذكر” و ” أحكام الصيام ” و ” المذهب المالكي : أصوله ومميزاته” و ” أحكام الصلاة ووجوب المحافظة عليها” و” الوسطية في الإسلام وخطورة الغلو والتطرف” و” ضرورة المحافظة على الوحدة الوطنية ووعيد موقظي الفتنة” و ” التوبة في رمضان ومكفرات الذنوب ” و ” أحكام البيوع وأضرار الربا ” و” فضل العشر الأواخر وسنة الاعتكاف ” و “زكاة الفطر وأحكامها ” .

وأضاف مدير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بآدرار أن الإدارة الجهوية وضعت أربع إمساكيات لمقاطعات آدرار الأربع ( أطار- أوجفت- شنقيط- وادان) . تحدد مواقيت الإمساك والفطورفي المقاطعة المخصصة لها إضافة إلى أوقات الصلوات الخمس يوميا طيلة شهر رمضان ، كما تضمنت الامساكية أحكام الصيام مقدمة بصفة مبسطة.
تقرير: احمد ولد ميلود

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد