AMI

انطلاق الدفعة الأولى من مشاريع صندوق دعم البحث العلمي

تنطلق غدا الخميس من فندق “مركير” في انواكشوط الدفعة الأولى من مشاريع الصندوق الوطني لدعم البحث العلمي الخاص بدفع وترقية التعليم العالي في البلاد.
وتشمل هذه االتظاهرة الرسمية المنظمة من طرف إدارة البحث العلمي بالتعاون مع مشاريع التهذيب والتكوين، ضمن يوم للتحسيس بهذا الشأن، (21) مشروعا تم انتقاؤها من بين (82) قدمت للصندوق واعتمدت منها (24) قبل أن يقع الاختيار النهائي على هذا العدد .
وتعنى هذه الدفعة من المشاريع بإشكاليات التنمية الموريتانية خاصة منها الاقتصادية والاجتماعية كتلوث البيئة وآليات صرف النفايات ومواجهة زحف الرمال والطاقة المتجددة…
وأفادت مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن هذه المشاريع تتميز بوضوح الرؤية وقابلية الانجاز ووثوق الصلة بإشكاليات التنمية الموريتانية .
وقد أنشئ الصندوق الوطني لدعم البحث العلمي في 16 مايو 2004 بمقرر مشترك بين وزيري المالية والتهذيب الوطني ويتولى البنك الإفريقي للتنمية نسبة 40% من تمويله والرابطة الدولية للتنمية نسبة، 40 % والدولة الموريتانية ، نسبة 20 % .
وحسب مصادر إدارة البحث العلمي فان كلفة كل واحد من مشاريع هذه الدفعة يبلغ (15000) دولار أمريكي وكامل تمويل الصندوق للباحثين .
ويتطلع المهتمون بتطور البحث العلمي في البلاد ، خاصة منذ قيام وزارة مختصة إلى أن يرقى ولوج وآليات تسيير ومتابعة هذا الشأن بمزيد من الدعم على كافة المستويات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد