AMI

موريتانيا تحيي اليوم العالمي للسكان

احيت موريتانيا صباح الثلاثاء اليوم العالمي للسكان الذي يصادف ال 11 يوليو من كل سنة تحت شعار(الشباب).

ويشكل هذا اليوم مناسبة للتحسيس حول قضايا السكان كالنمو الديمغرافي والهجرة والصحة الانجابية وصحة المراهقين والتهذيب والحد من الفوارق بين الجنسين وقضايا الشباب.

ويرمي تخليد اليوم العالمي للسكان تحت شعار”الشباب” الى لفت انظار العالم الى ضرورة الاهتمام بهذه الشريحة التي تقدر بحوالي50%من سكان المعمورة.

ويأتي الاهتمام بالشباب لانه يملك الأفكار والإرادة والطاقة الكامنة لتنفيذ عمل ناجع من اجل القضاء على الأمية والحد من خطورة الحمل المبكر والتصدي لانتشار مرض السيدا.

وتشمل الفعاليات المخلدة لهذا اليوم التي تستمر ثلاثة ايام في موريتانيا، تنظيم جملة من النشاطات ذات الصلة بقضايا السكان عموما والشباب بصفة خاصة على مستوي انواكشوط والولايات الداخلية.

وتشارك في هذه التظاهرة مختلف القطاعات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والشركاء في التنمية.

وقد أكد السيد محمد ولد العابد،وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية في كلمة بالمناسبة، ان تغيير الثالث أغسطس 2005، مكن من خلق ظروف ملائمة لإرساء دولة القانون وإدخال الشفافية في تسيير موارد الدولة.

وأضاف ان تلك الظروف من شأنها ان تحسن من الظروف المعيشية للسكان عموما والشباب بصفة خاصة.

وقال السيد محمد ولد العابد ان البرامج المنفذة لصالح الشباب مثل التمدرس والصحة والتشغيل، تمثل محاور أساسية من برنامج الحكومة الانتقالية، مبينا ان ذلك يهدف من بين امور اخري الى دعم قدرات الشباب وترقية تشغيله ودمجه اقتصاديا بصورة أفضل وترقية النشاطات الثقافية والاجتماعية والتربوية والرياضية للشباب والمراهقين.

وأبرز السيد الوزير جسامة التحديات التي لا تزال تواجه هذه الشريحة التي تشكل 60% من سكان موريتانيا، موضحا ان من بين تلك التحديات البطالة ونقص التكوين وعدم ملاءمة سوق العمل والنقص في التوعية والتأطير.

وألقت السيدة سيسيل موليني ،الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية،الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان وكالة كلمة باسم ثريا احمد عبيد المديرة التنفيذية للصندوق أوضحت فيها ان التركيز هذا العام ينصب على الشبابخاصة البنت التي تبلغ 10 سنوات والشاب الذي يبلغ 24 سنة.

واضافت ان الشباب يريد البقاء سالما وموفور الصحة مع ضمان مستقبل افضل.

وقد حضر افتتاح هذه التظاهرة وزيرا الثقافة والشباب والرياضة والصحة والشؤون الاجتماعية وكاتبة الدولة لشؤون المرأة والأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد