AMI

البيان الصادر فى أعقاب اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 30 مايو 2007 تحت رئاسة السيد سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يلغي ويحل محل القانون رقم 97/007 الصادر بتاريخ 20 يناير 1997 المتضمن مدونة الغابات.
يهدف مشروع القانون هذا إلي ملاءمة مدونة الغابات مع التوجهات الوطنية الجديدة والأخذ في الاعتبار التطور على المستوى الدولي وعلى وجه الخصوص الالتزامات المترتبة عن مصادقة موريتانيا على الاتفاقيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر.
وإن مشروع النص هذا الذي تم إعداده وفق مسار تشاركي يستحدث ترتيبات جديدة هامة خصوصا في مجال تعزيز اللامركزية والرقابة على المنتجات الغابوية.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :
– مشروع مرسوم يقضي بتطبيق أحكام المادة 8 من الأمر القانوني رقم 2007-024 الصادر بتاريخ 9 ابريل 2007 المتضمن نظام المعارضة الديمقراطية.
ويحدد مشروع المرسوم هذا القواعد المتعلقة بالامتيازات المادية والترتيب البروتوكولي الخاص بزعيم المعارضة وكذا القواعد المنظمة لتسيير إدارته.
– مشروع مرسوم يقضي بحل المفوضية المكلفة بحقوق الإنسان ومحاربة الفقر وبالدمج.
يهدف هذا المشروع إلى وضع حد لمهمة المفوضية المكلفة بحقوق الإنسان ومكافحة الفقر و بالدمج، إثر تحويل الهياكل والبرامج التي كانت مرتبطة بها إلى الجهات الإدارية ذات الصلة في إطار تطبيق إعادة الهيكلة الحكومية الجديدة.
ويحدد مشروع المرسوم هذا إجراءات تعيين المصفي ومساعديه والسلطات المخولة له والآجال المحددة لتصفية ديون المؤسسة وتحويل الحقوق والالتزامات.
– مشروع مرسوم يقضي بتجديد رخصة للبحث عن المعادن النفيسة، معادن القاعدة والمواد المرتبطة في منطقة تجيريت الغربية ( ولاية آدرار) لصالح شركة تازيازت موريتانيا المحدودة.
– مشروع مرسوم يقضي بمنح رخصة للبحث عن المعادن النفيسة، معادن القاعدة والمواد المرتبطة في منطقة وادي الحمرة (ولاية تيرس الزمور ) لصالح شركة (شيلد مانيج موريتانيا س ا)
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي؛
وقدم وزير الداخلية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير اللامركزية والاستصلاح الترابي بيانا حول البرنامج لاستعجالي للتدخل المندمج في منطقتي آفطوط ولحدادة ؛
ويهدف هذا البرنامج علاوة إلي المساعدة الفورية للسكان، إلي إنجاز بني تحتية أساسية وتطوير مبادرات ذات أثر إيجابي على حياة المستفيدين.
ويمتد تنفيذ هذا البرنامج في الفترة ما بين يونيو إلي نهاية أغشت 2007 وتستفيد منه 66 بلدية بغلاف مالي قدره: 762 041 190 3 أوقية.
وقدم وزير الزراعة والبيطرة بيانا يتعلق بإعداد وتسيير الحملة الزراعية 2007-2008.
ويحدد هذا البيان جملة الإجراءات التي سيتم اتخاذها من أجل إنجاز هذه العملية في أحسن الظروف.
وتشمل الأهداف المحددة علي وجه الخصوص:
– إنتاج000 72 طن من الأرز في شبه القطاع المروي
-000 80 طن من الحبوب التقليدية في شبه القطاع المطري.
وفي انتظار تصور وتنفيذ حملة شاملة في مجال زراعة الخضروات سيتم تنفيذ برامج دعم للتعاونيات الزراعية التسوية وفق رؤية تهدف إلي تنويع وتكثيف الإنتاج الوطني،
وتهدف الأنشطة المبرمجة في شبه القطاع التنمية الحيوانية أساسا تأمين وتحسين ظروف تنمية الإنتاج وتوسيع التغطية الصحية وتعزيز البني التحتية البيطرية والمائية وستولي الوزارة اهتماما خاصا لإستراتيجية تنمية شبه القطاع التي سيتم إعدادها قريبا.
وقد اطلع المفوض المكلف بالحماية الاجتماعية المجلس على الحالة الغذائية الصعبة التي تشهدها بعض ولايات البلاد.
وقد أهاب المجلس بالقطاعات المعنية لتعبئة الموارد المحلية المتوفرة لمواجهة هذه الوضعية واستخدام تلك الموارد أمثل استخدام.
كما كلف المجلس وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالاتصال بشركائنا في التنمية وتحسيسهم حول هذا الموضوع.
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
مديرية شؤون العالم العربي
السفير المدير: محفوظ ولد محمد أحمد، دبلوماسي.
مديرية الشؤون القانونية والقنصلية
السفير المدير: السيد محمد يحي ولد سيدي هيبه، دكتور في العلوم السياسية
الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني
مديرية العلاقات مع البرلمان
المدير: السيد إمدو ولد عبد الرحمن، قانوني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد