AMI

نظيم دورة تكوينية لصالح المرشدات القضائيات العاملات في مجال فض النزاعات الأسرية على مستوى كتابة الدولة لشؤون المرأة

يهدف الملتقى التكويني المنظم لصالح المرشدات القضائيات إلى وضع الآليات الملائمة لفض النزاعات الأسرية عبر تكوين المشاركات على دليل مبسط لإجراءات التقاضي والمصالحة الاجتماعية أعدته كتابة الدولة لشؤون المرأة.
ويشارك في هذا الملتقى 18 مشاركة من العاملات في إدارة الأسرة والطفل وخلايا النزاعات الأسرية التابعة لها. وسيدوم الملتقى يومين.
وسيمكن دليل إجراءات التقاضي والمصالحة الاجتماعية من تكوين العاملات في ميدان فض النزاعات الأسرية من التعرف على الإجراءات القضائية في هذا المجال والمصالحة الاجتماعية التي تعتمدها مصالح كتابة الدولة لشؤون المرأة إضافة إلى تنوير المتنازعين في المجال القانوني وذلك لتسهيل وتوضيح التعامل مع مشكلات أسرهن أمام المحاكم أثناء النزاعات الأسرية.
ويوجه هذا الدليل بالأساس إلى الشريحة المثقفة في المجتمع بشكل عام والنساء المتضررات والعاملات في المجال الاجتماعي بشكل خاص، إضافة إلى مساهمته في التعريف ببنود قانون الإجراءات المدنية وقانون المساعدة القضائية وخصوصا ما تعلق منه بالمرأة والطفل قصد توضيحها وتبسيطها لمختلف المهتمين في هذا المجال.
ويتألف هذا الدليل من ستة محاور تغطي مختلف القضايا المتعلقة بقواعد حماية الحقوق العائلية وطرق حصول المراة على المساعدة القانونية وإجراءات تقديم ومتابعة الدعاوى وإجراءات تقديم ومتابعة الطلبات الاستعجالية وإجراءات تنفيذها علاوة على بعض الإجراءات الخاصة.
ويتولى تكوين المستفيدات من هذه الدورة خبراء قانونيون واجتماعيون سيعكفون على شرح ونقاش هذا الدليل قصد إدخاله في العمل اليومي لهؤلاء المرشدات العاملات في ميادين النزاعات الأسرية.
يذكر أن خلايا فض النزاعات التابعة لكتابة الدولة لشؤون المرأة تعنى بجملة من القضايا المتعددة والمتداخلة في ميدان النزاعات الأسرية حيث تستقبل الشكايات المتعلقة بهذه النزاعات من مختلف الجنسين وخصوصا المتعلقة بالنفقة والزواج والطلاق والحضانة وعمالة الأطفال والعنف الزوجي والملكية الزوجية إضافة إلى دورها الرئيسي المتمثل في الإرشاد والتوجيه.
نشير في الأخير إلى أن هذه الورشة التي تنظمها كتابة الدولة لشؤون المرأة مدعومة من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية عن طريق برنامج النوع وحقوق المرأة والأسرة والطفل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد