AMI

المدعي العام لدى المحكمة العليا:الإصلاحات الجديدة للنظام والتنظيم القضائي كرست مبدأ استقلالية القضاء

أكدا لمدعي العام لدى المحكمة العليا السيد الإمام ولد تكدي، أن اختيار شعار “استقلالية القضاء”الذي تبنته الأسرة القضائية خلال السنة المنصرمة، لم يكن صدفة ،وأن الإصلاحات المتخذة في سياقه طالت النظام الأساسي للقضاء،والتنظيم القضائي تعزيزا لهذا المبدأ.
وأضاف خلال كلمة بمناسبة افتتاح السنة القضائية الجديدة 2007، أن اختيار “المحاكمة العادلة” شعارا لهذه السنة “يرمز هو الآخر الى دلالات كبيرة ليس أقلها شأنا توفر الإرادة السياسية لاستمرار تعزيز وتطوير قطاع العدالة،عبر تمكين وزارة العدل من الحصول على بنى تحية تمثلت في تجهيز المحاكم ومراجعة النصوص القانونية، واكتتاب وتكوين الكادر البشري الكفء”.
وأوضح أن النيابة العامة “تلعب دورا هاما ومركزيا في القضاء الجزائي خصوصا،على صعيد تحريك الدعوى العمومية باسم المجتمع، والمطالبة بتطبيق القانون على مستوى مختلف المحاكم، علاوة على مسؤولية النيابة العامة عن السهر على تنفيذ الأحكام الجزائية، ومد يد المساعدة عند الاقتضاء لتطبيق الأحكام المدنية والاهتمام بالأمن العام ومكافحة الجريمة باعتبارها حلقة اتصال بين السلطة التنفيذية والقضاء”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد