AMI

محاضرة بعنوان”تحالف القيم بين الشعوب”

(وم ا)- نشرت جريدة الإخبار في عددها 437 الصادر اليوم الأربعاء محاضرة للشيخ عبد الله بن بيه ضمن الدروس الحسنية الرمضانية ألقاها بجامعة الملك عبد العزيز بجدة تناول فيها بالدرس والتحليل موضوع تحالف القيم بين الشعوب انطلاقا من قول الرسول صلى الله عليه وسلم “لقد شهدت بدار عبد الله بن جدعان حلفا لو دعيت به في الاسلام لأجبت”.
واستهل فضيلة العلامة عبد الله ولد بيه المحاضرة بالتعريف اللغوي للقيم، فالقيمة تعني زمن الشيئ والفائدة التي تجنى من ورائه مشيرا إلى أن هذا المفهوم عرف تحديثا حيث أصبح المراد منه ماسكون معيارا للخير والجمال والحق ومايكون مرجعا يرجع إليه كمعيار أخلاقي .
واعتبر العلامة القيم “عبارة عن تلك الخلال المستحسنة والتي يستقبح ضدها ويكون استحسانها مستمرا”. وميز الشيخ القيم الصغرى والكبرى، هذه الأخيرة التي جاءت بها الأديان السماوية ولا خلاف فيها كالعدل والوفاء والصدق والحق وكلها قيم جميلة يؤمن بها كل الأقوام .
وأشار المحاضر إلى أن القيم شهدت تطورين مهمين ومؤثرين في مسارالبشرية،وهما عصر النهضة حيث حلت القيم الانسانية محل القيم السماوية وأصبح الإنسان مرجع نفسه،وتطور مفهوم القيم في أروبا معتبرا أن هذه القيم بلغت أوجها بعد الحرب العالمية الثانية،من خلال انتشار قيم الديمقراطية وحقوق الانسان

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد