AMI

اعلان نواكشوط” يدعو الدول الافريقية الى وضع البيئة في أولوياتها

دعاالمشاركون فى المؤتمرالثاني للشبكة الافريقية لصحفيي البيئة فى ختام أعمالهم الليلة الماضية بقصر المؤتمرات فى نواكشوط قادة دول وحكومات البلدان الافريقية الى وضع حماية البيئة فى أولويات البرامج التنموية لبلدانهم واعتبارها مصدرا لتنمية ورفاه القارة.
ودعوا فى وثيقة سميت ب”اعلان نواكشوط” القادة الافارقة الى احترام ووضع قواعد للمحافظة على البيئة واعتماد حلول ومقاربات لحل المشاكل البيئية و تعزيز دور الاعلام البيئي،من خلال الشراكة مع الصحفيين الافارقة المهتمين بهذا المجال.
ودعت الوثيقة كذلك القادة الافارقة الى انشاء بنية تحتية ومصادر بشرية تسمح للدول الافريقية بجمع المعطيات العلمية المرتبطة بمشاكل البيئة،بغية ما وصفته “وثيقة نواكشوط” اتخاذ أفضل القرارات المنفتحة على الفاعلين السياسيين وأقطاب المعارضة والاعلاميين،سبيلا “الى وقف التدهورالبيئ فى افريقيا”.كما دعت الوثيقة المذكورة الى قيام الاعلام الافريقي بحملات تحسيسية حول مختلف تحديات البيئة وانشاء موقع الكتروني لصحفيي البيئة يتناول قضاياها الملحة في افريقيا.
وأوصى المشاركون رئيس الشبكة الافريقية لصحفيي البيئة باعداد برنامج شراكة مع مؤتمر وزراء البيئة الافارقة تتم دراسته وتعميقه في لقاءات الطرفين المختلفة.كما طالبوا في نفس الوقت رؤساء موريتانيا ورواندا ومالي،باعتبارها دولا استضافت اجتماعات الشبكة،اضافة الى الرئيس التانزاني،الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي بأن يكونوا سفراء للبيئة الافريقية وبأن يعملوا على تطبيق النوايا المعبرعنها خلال مؤتمرات الشبكة الافريقية لصحفيي البيئة في “كيغالي” ونواكشوط وباماكو.
وعبرت السيدة عائشة بنت سيدي بونه الوزيرةالمنتدبة لدى الوزيرالاول المكلفة بالبيئة في كلمة بمناسبة اختتام مؤتمر هذه الشبكة عن الاهتمام الكبيرالذي توليه الحكومة الموريتانية لتطبيق مختلف التوصيات الصادرة عن لقاء نواكشوط،مؤكدة على دعم موريتانياالكامل لهذا القانون .
وتمنت السيدة عائشة بنت سيدي بونه أن تشكل هذه التظاهرة الدولية حافزا للصحفيين من أجل التعاطي الايجابي مع الخصائص البيئية لموريتانيا.
وبدوره،ثمن رئيس الشبكة الافريقية لصحفيي البيئة السيد سيدي المختار ولد الشيقر التسهيلات التى وفرتها السلطات الموريتانية لانعقاد مؤتمرالشبكة الافريقية لصحفيي البيئة،متمنيا أن يتواصل الحرص لدى صناع القرارالافارقة والاتحاد الاوروبي لمواكبة هذا”المشروع الافريقي الهام”.

وذكر بأهداف هذه الشبكة الرامية الى ما وصفه خلق ارادة سياسية تضمن انقاذ كوكب

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد