AMI

تراجع التضخم في شهر نوفمبر إلى 5,7%

نواكشوط

سجل مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر نوفمبر 2023 انخفاضا بنسبة 0,1% مقارنة بالشهر الماضي.

وأوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي في نشرتها الشهرية (نوفمبر)، والذي تلقت الوكالة الموريتانية للأنباء نسخة منها، أن التضخم شهد تراجعا في شهر نوفمبر، حيث وصل إلى مستوى 5,7% بعد أن كان 6,6% خلال شهر اكتوبر الأخير.

وعزت الوكالة هذا التراجع في التضخم، إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية (6,8% مقابل 8,5% خلال شهر اكتوبر الماضي).

وبينت أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت انخفاضا بنسبة 0,05% مقارنة بشهر اكتوبر، مرجعة ذلك إلى انخفاض الأسعار المسجلة على مستوى أسعار المجموعتين الفرعيتين التاليتين: الخضروات بنسبة (-3,0%)، والفواكه بنسبة (-1,3%)، في حين عرفت مجموعات أخرى زيادة في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من انخفاض هذه الوظيفة الاستهلاكية، ويتعلق الأمر ب”اللبن، الجبن والبيض” بنسبة (+1,0%)، “الخبز والحبوب” بنسبة (+0,5%)، “الأسماك وغلال البحر” بنسبة (+0,5%)، “الزيوت والمواد الدهنية” بنسبة (+0,2%)، واللحم بنسبة (+0,1%)، و”السكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى” بنسبة (+0,1%).

وذكرت أن أسعار النقل شهدت تراجعا خلال شهر نوفمبر بنسبة 0,1 في المائة جراء الانخفاض المسجل على مستوى أسعار المجموعتين الفرعيتين: “النقل البري للأشخاص” بنسبة (-0,2%)، و”قطع الاستبدال والاكسسوارات” بنسبة (-0,1%).

وفيما يتعلق بالتضخم حسب المصدر، أوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء أن المنتجات المستوردة شهدت خلال شهر نوفمبر انخفاضا بنسبة 0,4% مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد إلى 4,3 في المائة حسب الانزلاق السنوي، كما عرفت المنتجات المحلية زيادة بنسبة 3.0% مقارنة بالشهر الذي سبقه ليصل التضخم المحلي إلى 5,4% حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى (-0,1%) حسب الانزلاق السنوي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد