AMI

المديرة الجهوية للتهذيب الوطني بآدرار: مستعدون لاستقبال السنة الدراسية الجديدة

أكدت المديرة الجهوية للتهذيب الوطني بولاية آدرار السيدة اللو مصطاف الشيخ محمد فاضل، الاستعداد التام لاستقبال السنة الدراسية الجديدة 2022-2023، مبينة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لضمان نجاح العملية.

وأضافت، في مقابلة مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بأطار، أمس السبت، أن جديد هذه السنة يتمثل أساسا في حصر تدريس تلاميذ السنة الأولى ابتدائية في المدارس النظامية، مشيرة إلى أنه سيتم فتح ستة أقسام جديدة في مقاطعة أطار في كل من المدرسة رقم 3 -4-5-6-7، مع فتح قسم للتدريس ما قبل المدرسي في المدرسة رقم 7 على مستوى أطار والمدرسة رقم 1 بأوجفت والمدرسة رقم 1 بشنقيط والمدرسة رقم 2 على مستوى وادان.

وأكدت أن هذه السنة تميزت كذلك بتوفير أكثر من 5000 قطعة من الزي المدرسي الموحد، سيتم توزيعها خصيصا على تلاميذ مدارس التعليم الأساسي في عموم الولاية، مبينة أنه تم اتخاذ خطوات جادة لإصلاح المنظومة التربوية، بما في ذلك تغطية النقص الحاصل في المدرسين من خلال توفير أكثر من 119 مدرسا جديدا لولاية آدرار، مع اعتماد قاعدة بيانات شفافة وعادلة لتوزيع الطواقم التربوية.

وأبرزت أن هذه السنة تكتسي طابعا خاصا نظرا للمسار التربوي وإصلاح النظام التعليمي الجديد الرامي إلى تحقيق الأهداف والخطوات المتخذة من أجل إصلاح التعليم، مبينة أن البرهان على ذلك جسده افتتاح اليوم التربوي الذي تم تنظيمه في العاصمة نواكشوط بحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مما يدل على القيمة الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية للتعليم باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأوضحت أن حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود تسهر على تطبيق توصيات فخامة رئيس الجمهورية، وهو ما جسدته التعليمات التي وجهتها الوزارة للمديرين الجهويين بضرورة تطبيق مكونة التعليم ضمن برنامج أولوياتي لفخامة رئيس الجمهورية وتفعيلها.

وأضافت إنه تم إعطاء التعليمات بضرورة فتح فصل تربوي للأطفال في السن ما قبل المدرسي مع حصر أقسام السنة الأولى للتعليم الابتدائي على المدارس النظامية ومنع التعليم الخصوصي من استقبال تلاميذ السنة الاولى من خلال تفعيل الإجراءات القانونية المرتبطة بهذه القضية.

وحثت المديرة الجهوية للتهذيب الوطني على مستوى آدرار رابطة آباء التلاميذ على ضرورة العمل على توجيه التلاميذ إلى المدارس والمؤسسات التربوية يوم 03 من الشهر الجاري، مضيفة أن المدارس جاهزة لاستقبال التلاميذ، وكافة الوسائل الضرورية تم توفيرها بما في ذلك الطباشير والكتب المدرسية والطاولات ووسائل النظافة.

وأوضحت أن الإصلاح الجديد الذي تم اعتماده لإنجاح السنة الدراسية 2022-2023 يتمثل أساسا في وضع قاعدة بيانات صحيحة للدارسين والمدرسين، مع تطوير وتشييد البنى التحتية اللازمة، وتحسين المناهج التعليمية، وتوفير الكتاب المدرسي، والعمل على المتابعة والتأطير عن قرب مع التكوين المستمر وخلق روح المنافسة والإبداع داخل المؤسسات التعليمية وتحسين ظروف المدرسين وتشجيع المتميزين.

وأكدت أن الخريطة المدرسية للولاية لهذه السنة تضم 131 مدرسة أساسية،، مبينا أن المدارس النظامية يرتادها 14324 تلميذا من بينهم 7057 بنتا، ويدرسهم 561 معلما.

وأضافت أن عدد مؤسسات التعليم الثانوي تبلغ 29 مؤسسة، منها 22 مؤسسة نظامية و7 مؤسسات خصوصية، مؤكدة أن عدد التلاميذ الذين يرتادون هذه المؤسسات يبلغ 5892 تلميذا من بينهم 3076 بنتا تؤطرهم 309 من الأساتذة.

وأوضحت المديرة أن الإصلاح الجديد طال البنية التحية المدرسية، حيث شهدت بعض المؤسسات التعليمية الثانوية في الولاية بعض التحسينات على غرار ترميم ثانوية أطار من خلال بناء حائطها وترميم نوافذها وأبوابها وأرضية أقسامها، وبناء سكن للحارس وترميم المراحيض وإعادة تأهيل دورة المياه والكهرباء فيها.

وأضافت أن أشغال بناء إعدادية كنوال أوشكت على نهايتها حيث تم بناء أربعة فصول وسكن للمدير وإدارة المؤسسة وسكن للحارس ومقهى و16 مرحاضا ومخبر ومكتبة، مشيرة إلى أن أشغال ثانوية شنقيط اكتملت عبر بناء 4 أقسام و4 مراحيض، وأن العمل جار في ثانوية تنلبة حيث تم بناء 4 أقسام وسكن للمدير وإدارة المؤسسة وسكن للحارس ومقهى و16 مرحاضا ومخبرا ومكتبة، فضلا عن مواصلة بناء إعدادية تيارت ببلدية عين أهل الطايع.

وبخصوص الأشغال الجارية في بعض مؤسسات التعليم الأساسي، بينت المديرة أنه تم اكمال بناء ثلاثة أقسام في مؤسسة سكليل ببلدية عين أهل الطايع وبناء ثلاثة أقسام كتوسعة لمؤسسة آزوكي بعين أهل الطايع وبناء قسمين في مدرسة يغرف بعين أهل الطايع، مؤكدة أن العمل جار لبناء مدرسة بأوجفت تضم ستة أقسام ومكاتب إدارية وسكن للمدير والحارس ومقهى و16مرحاضا وحائطا.

 

وأضافت المديرة أن اشغال بناء مدرسة تونكاد متواصلة لبناء أربعة أقسام ومكاتب إدارية وسكن للمدير وسكن للحارس ومقهى و16 مرحاضا وحائطا، مضيفة نة أن الأشغال في مدرسة وكشطة، جارية لبناء أربعة أقسام ومكاتب إدارية وسكن للمدير وسكن للحارس ومقهى و16مرحاضا وحائطا.

وبينت المديرة أن هذه الأشغال تضم كذلك بناء مدارس أساسية في كل من انتيركنت بأوجفت وارش التلي وشنقيط ووادان وامحيرث مع ترميم حائط المدرسة رقم 4 بأطار وترميم حائط مدرسة اغنمريت وكنوال.

وأبرزت أن هذه السنة ستتميز، بإذن الله، بقوة النشاط والفاعلية في الأداء، نظرا للإرادة الجادة والتنسيق التام مع السلطات الإدارية وما تم اتخاذه من تدابير، من بينها على سبيل المثال، تنظيم اجتماعات توجيهية حول ضرورة نظافة المؤسسات وتهيئتها قبل الافتتاح الرسمي يوم  الإثنين.

وأضافت أنه تم اعتماد عدة إجراءات من بينها تنظيم زيارات ميدانية لبعض المؤسسات التعليمية للاطلاع على وضعية البيانات وجاهزيتها قبل الافتتاح، مع تحويل المعلمين والأساتذة طبقا للحاجيات المسجلة.

وأكدت المديرة أنها قامت بتنظيم اجتماع في مباني الإدارة الجهوية للتهذيب الوطني بآدرار، ضم مديري المؤسسات التعليمية ورابطة آباء التلاميذ خصصته لمناقشة السبل الكفيلة بنجاح السنة الدراسية الجديدة، مضيفة أن هذا الاجتماع تطرق لكافة المشاكل والحلول المقترحة من أجل تفعيل دور السادة المديرين و رابطة آباء التلاميذ بما يضمن نجاح العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وأشارت المديرة إلى أن هذه السنة ستمتاز، بإذن الله تعالى، بالمتابعة والتكوين الضروري لمواكبة الإصلاح والتحسيس الدائم لروابط آباء التلاميذ وهيئات المجتمع المدني والفاعلين في الحقل التربوي بغية التجاوب الفعلي مع إرادة الحكومة الهادفة إلى التجسيد الجذري لمنظومتنا التربوية ضمانا لمستقبل زاهر للبلد.

وثمنت المديرة الخطوات التي قامت بها الوزارة في مجال إصلاح القطاع والاستعداد والتجاوب المسجل من طرف السلطات الإدارية لمواكبة وتنفيذ هذه السياسات، مهيبة بكافة أفراد الأسرة التربوية للعمل الجاد من أجل إنجاح العملية التربوية ضمانا لتكوين أجيال قادرة على رفع كافة التحديات.

وعبرت المديرة الجهوية للتهذيب الوطني وإصلاح نظام التعليم بآدرار عن استعدادها التام والمطلق للتعاون والشراكة مع كل المساهمين من قريب أو بعيد في نجاح السنة الدراسية الجديدة.

 

 

 

 

 

أجرى المقابلة: محمد إسماعيل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد