AMI

كيدي ماغا: اللجنة الجهوية لمكافحة الأوبئة تبحث احتمال ظهور حالات من سعار الكلاب

سيلبابي

ترأس والي كيدي ماغا السيد احمد ولد الديه اليوم الإثنين اجتماعا للجنة الجهوية لمكافحة الأوبئة خصص لتدارس احتمال وجود حالة من سعار الكلاب أو ما يعرف بداء الكلب، بعد ملاحظة أعراض على حمار تعرض لعضة كلب.

وأكد الوالي في كلمة بالمناسبة، أن هذ الاجتماع ينعقد بسبب التعميم الذي اصدره معالي وزير الصحة السيد المختار ولد داهي مؤخرا وبناء على مؤشرات من المندوبية الجهوية للتنمية الحيوانية وكذا من الإدارة الجهوية للصحة حول احتمال وجود وباء سعار الكلاب في مقاطعة ومبو خاصة بعد انتقاله من كلب إلى حمار بسبب عضة واحتمال وجوده في مركز لحرج الإداري وفي ضواحي سيلبابي.

وأضاف الوالي أنه تم استدعاء اللجنة من أجل دراسة المحضر الذي أرسلته السلطات الصحية في ومبو ومن أجل البدء في إجراءات القضاء على هذه الداء الخطير قبل انتشاره.

وبدوره قال المندوب الجهوي للتنمية الحيوانية السيد محمد المختار ولد محمد، إن المندوبية الجهوية أخذت كافة الاحتياطات، حيث بدأت منذ شهرين حملة لتطهير القطعان بمواد تحميها من الإصابة بالأوبئة وتقتل الحشرات التي تنقل الأمراض، وأن المندوبية تتابع الأمر عن كثب بالتعاون مع الإدارة الجهوية للصحة ولاتزال في طور التأكد من هذ المرض عن طريق فحص عينة من الحمار الذي يحتمل أنه مصاب.

من جهته أكد المندوب الجهوي للصحة الدكتور محمد ولد الدده، أن المصالح الجهوية للصحة قامت فور علمها باحتمال وجود الحالة بإبلاغ السلطات الإدارية، مؤكدا على أهمية التوعية حول خطورة مثل هذه الأوبئة.

وأضاف أنه في حال إصابة أي شخص بعضة كلب، فيجب نقله فورا إلى المستشفى لتلقي المصل المضاد لسعار الكلاب بسرعة من أجل القضاء على المرض، مشيرا إلى أن المندوبية الجهوية للصحة تتوفر على كمية معتبرة من الأمصال.

ودعا إلى إطلاق حملة جهوية لقتل الكلاب السائبة لما تسببه من نقل المرض.

وجرى الاجتماع بحضور حاكم سيلبابي وعمدتها والسلطات العسكرية والأمنية ورئيس المنتدى الجهوي للمجتمع المدني السيد سيدي ولد عوان.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد