AMI

الحوض الشرقي: انطلاق الحملة الوقائية من الملاريا الموسمية

أشرف الوالى المساعد لولاية الحوض الشرقي السيد محمد المختار ولد باباه، اليوم السبت من أمام مبنى الإدارة الجهوية للصحة بمدينة النعمة، على انطلاق الحملة الوقائية الكيميائية من الملاريا الموسمية على مستوى الولاية.

ويستفيد من هذه الحملة 85000 ألف طفل تتراوح أعمارهم من 3 إلى 59 شهرًا ويتمتعون بصحة جيدة خلال موسم الأمطار، لحمايتهم من الملاريا، عبر استيراتيجيات النقاط الثابتة (198) والفرق المتنقلة (29) مع مساهمة وكلاء صحة المجتمع وعمال الصحة.

وللوقاية الكيميائية من الملاريا الموسمية العديد من المزايا من بينها أنها تقي من حالات الملاريا البسيطة والخطيرة بحوالي 75% في ظروف مثالية، كما تقلل من حالات فقر الدم، وتسهل نمو الأطفال.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الوالى المساعد لولاية الحوض الشرقي، أن الملاريا ظلت مشكلا خطيراً في مجال الصحة العمومية في العديد من مناطق العالم ومازلت نسبة الوفيات منها الأكثر ارتفاعاً خلال مواسم الأمطار، مضيفاً أن هذه العوامل هي التى استدعت من منظمة الصحة العالمية صرف علاج فعال كامل بالمضادات خلال هذه الفترة للوقاية وتقليص عدد الوفيات في صفوف الأطفال.

وقال إن موريتانيا سجلت خلال سنة 2021 100999 حالة من الملاريا، من بينها 24725 لدى الأطفال دون سن 5 سنوات أي ما يمثل حوالي 25%، مشيراً إلى أن تحليل المعطيات الوبائية يظهر ارتفاعا في عدد الإصابات خلال الفترة مابين يوليو إلى أكتوبر.

وأشارً إلى أنه تماشياً مع مع توصيات منظمة الصحة العالمية فقد تبنت موريتانيا سنة 2022 هذا العلاج الكمياوي الوقائي الموسمي ضد الملاريا “CPS، مضيفاً أن هذه الحملة ستغطي كافة الدوائر الصحية الخمسة بالولاية، مقدماً جزيل تشكراته للشركاء في التنمية على مواكبتهم لبلادنا في جهودها التنموية.

وبدوره طالب عمدة بلدية النعمة السيد سيدي محمد ولد محمد، جميع الأمهات بالإقبال على تلقيح أطفالهم واحترام الجرعات والمحافظة على النوم تحت الناموسيات المشبعة ونظافة الوسط المعيشي للوقاية من الملاريا.

جرى إنطلاق هذه الحملة بحضور كل من الأمين التنفيذي لمكافحة السيدا والسل والملاريا، ورئيس المجلس الجهوي، وممثلي السلطات الإدارية والأمنية، والمدير الجهوي للصحة على مستوى ولاية الحوض الشرقي، وممثلي الشركاء الفنيين والماليين وهيئات المجتمع المدني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد