AMI

وزيرة التشغيل والتكوين المهني تتفقد منشآت تعليمية وصناعية في روصو

 

قامت معالي وزيرة التشغيل والتكوين المهني، السيدة لاليا عالي كامرا، بزيارة تفقد واطلاع لمنشآت تعليمية وصناعية في ولاية اترارزة، اليوم الثلاثاء، حيث تفقدت مدرسة التعليم الفني والتكوين المهني بروصو، حيث التقت عددا مكوني وخريجي هذه المؤسسة، كما اطلعت بعد ذلك على سير العمل في وحدات صناعية مختصة في صناعة الألبان، بمقاطعة كرمسين.

وقدم مدير مدرسة التعليم الفني والتكوين المهني السيد إسحاق ولد دكيه عرضا مفصلا عن هذه المدرسة التي تم انشاؤها سنة 1990 استجابة لحاجات الولاية من العمال المهرة، وقد بلغ عدد طلابها خلال السنة الدراسية المنصرمة 459 طالبا، كما خرجت منذ إنشائها 1738 خريجا.

وفي تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء، أكدت معالي وزيرة التشغيل والتكوين المهني أن زيارتها تستهدف الوقوف على الوضعية التعليمية والتكوينية لمدارس التعليم التقني والتكوين المهني في الولاية، مشيرة إلى أن المدارس المعنية رغم أنها الآن في عطلتها الصيفية، إلا أنها تقدم دورات لطلاب ومتدربين، في هذه الفترة، لتحسين خبراتهم ومدهم بمهارات من شأنها أن تمكنهم من الاندماج في الحياة النشطة.

وأضافت الوزيرة أنها انتهزت فرصة وجودها في هذه الولاية التي تلعب دورا اقتصاديا غاية في الأهمية، لإجراء مقابلات ولقاءات مع الخريجين من هذه المدارس، تصب في مجال النشاط الزراعي، وتأطير المزارعين من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء طبقا للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقد شملت الزيارة ملبنتين إحداهما في بلدية امبلل بمقاطعة كرمسين، والأخرى في “ودب شمامه” بمقاطعة روصو، المختصتين في صناعة الألبان، وتحويلها إلى مشتقات مختلفة بطاقة استيعابية تفوق 250 ليترا يوميا، لكل منهما، وقد أنشئتا بجهود مجموعة من النساء، وبتمويل من طرف صندوق التكوين التقني والمهني التابع للمعهد الوطني لترقية التكوين الفني والمهني، بعد أن تلقّين تكوينا مكثفا في هذا المجال.

وخلال هذه الزيارة عقدت معالي الوزيرة صحبة والي اترارزة اجتماعا بحملة الشهادات بمزرعة امبوريه، ثمن خلاله المتدخلون جهود الوزارة في جميع مراحل دمج المجموعة، مشيرين إلى أن مردودية الحملة لهذه السنة كانت جيدة ولله الحمد، وطالبو بإنشاء مؤسسة عمومية مختصة في تسويق المنتجات الزراعية الوطنية.

رافق الوزيرة في جميع محطات الزيارة والي اترارزة، السيد امربيه رب ولد بونن ولد عابدين، وحاكم مقاطعة روصو، وعمدة بلديتها، وعدد من أطر وزارة التشغيل والتكوين المهني، وقادة الاجهزة الأمنية بالولاية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد