AMI

تكند:افتتاح دورة لكويشيش للرماية التقليدية

أشرف الأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد احمدو ولد اخطيرة اليوم الجمعة بمركز تكند الاداري بمقاطعة المذرذرة بولاية اترارزة على افتتاح دورة لكويشيش للرماية التقليدية بين الولايات المنظمة بولاية اترارزه بمشاركة 33 فريقا وعلى مدى 3 أيام وبأشراف مباشر من اللجنة المؤقتة للرماية التقليدية.

وأوضح الأمين العام ان هذه الدورة تجري في ظروف توافقية ملائمة تناسب روح التنافس الايجابي لفعالية الرماية التقليدية التي هي رمز الشرف والرزانة والتحكم في المهارة والاناة عند التصرف وتحديد الأهداف بروية والتسديد عليها واصابتها بدقة وتحقيق التميز والفوز المستحق في النهاية.

وأضاف ان سلوك الرامي سلوك سام جوهره الإحساس بالأخر وقبول تميزه والاحتكام للنتائج الميدانية بكل حيادية ونزاهة وهو بذلك سلوك حضاري نبيل ومحترم ويجب ان يطبع كل التجارب الأخرى والرماة اولى بهذا السلوك حيث تميزت منافساتهم دوما بالانضمام والمسؤولية الكاملة.

وأشار إلى أن الرماية من أهم النشاطات الرياضية التي مارسها الإنسان لمالها من مردودية ذهنية وبدنية ، وقد عرف المجتمع الموريتاني كغيره من المجتمعات الرماية التقليدية التي تعبر عن أخلاق وقيم وعادات نبيلة تم الحث على تعليمها ، ففي الأثر ” علموا أبنائكم السباحة والرماية وركوب الخيل”، وفي هذا السياق تتنزل العناية الكبيرة والشاملة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للرماية التقليدية وتعبر عنها توجيهاته السامية لحكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعودباشراف مباشر من قطاع الشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان.الذي يسعى بكل اجتهاد ومتابعة مباشرة من أجل تجسيد هذه الرؤية السامية،

وقدم الأمين العام تهنئة القطاع للفرق المشاركة على ماانجزت واسست من تقاليد واحيت من تراث تاريخي أصيل عبر هذه اللعبة التقليدية السامية كما انه سيصاحبهم ويؤازرهم ويدعمهم من أجل الوصول بها إلى أعلى درجات التميز.

وبدوره ثمن عمدة تكند السيد المصطفى ولد ابتة، تنظيم هذه الدورة في هذه المنطقة التي لعب ابناؤها دورا كبيرا في المقاومة الوطنية ونشر الثقافة الإسلامية وقيم النبل والولاء للوطن.

ومن جانبه عبر رئيس فريق اترارزه للرماية التقليدية السيد الشيخ ولد سيدي عن تثمينه لجهود قطاع الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان في سبيل النهوض بالرماية التقليدية.

وجرى الافتتاح بحضور والي اترارزة السيد امربيه رب ولد بونن ولد عابدين ومستشار وزير الداخلية واللامركزية ورئيس جهة اترارزهوالسلطات الادارية بمقاطعة المذرذرة وقادة الاجهزة الأمنية والعسكرية بولاية اترارزة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد