AMI

تجمع الصحفيات العربيات ينظم ندوة حول الجريمة السيبرانية

نظم تجمع الصحفيات العربيات مساء أمس الثلاثاء في نواكشوط ندوة بمناسبة العيد الدولي للصحافة تحت عنوان (الجريمة السيبرانية بين ميوعة الفهم واحراز التطبيق.)

وتهدف الندوة إلى تحديد فهم وأبعاد حرية النشر خصوصا عبر شبكات الحاسوب وما يحدث من تجاوزات قد تصل حد الإجرام في حق الافراد والمجتمع.

وفي كلمة لها بمناسبة افتتاح الندوة قالت مستشارة وزير الثقافة و الشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيدة مغلاها منت الليلي إن وزارة الثقافة تعمل على حماية الحقل الإعلامي من الجرائم ذات الطابع الإلكتروني التي تشكل معضلا حقيقيا يؤرق كافة مستخدمي الوسائط التقنية من خلال سن المراسيم التي تجرم الجريمة السيبرانية و تضمن تنظيم حقل الإعلام وانسيابية العمل فيه وفق الرؤية المتبصرة التي رُسمت خطوطُها العريضة في برنامجِ فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني “تعهداتي” الذي يشرف قطاع الثقافة على تنفيذه إسهاما في مأسسة الإعلام الوطني والرقي به.

وأضافت أن العديد من الأشخاص تتعرض مواقعهم وبياناتهم للسرقة والتحريف والاحتيال، من طرف الجناة الألكترونيين، مشيرة إلى أن هذه الندوة المنظمة من طرف اتحاد الصحفيات العربيات بغية سبر الأغوار المعتمة بالجريمة السيبرانية، وتحديد ضوابطها المطلوبة لضمان مضي القطاع في تطبيق السياسة الوطنية في مجال الإعلام والاتصال بكل ما أوتي من وسائل بشرية ومادية وإجرائية.

وبدورها قالت رئيسة تجمع الصحفيات العرببات السيد مريم منت أمود إن الجريمة السيبرانية التي مرت بتطور تاريخي بدءا من اختراع الحاسوب وإنشاء الشبكة العنكبوتية وصولا إلى الثورة العالمية في مجالي الاتصالات والتكنلوجيا أدى إلى تطور الجريمة بشكل عام.

وبينت أن تجمع الصحفيات العربيات في كل الدول كان سباقا إلى مناصرة قضايا الصحافة من خلال إصدار بيانات تدين ما يتعرض له الصحفيون من تنكيل وتهديد وقتل، مضيفة أن جائجة كورونا قد أعاقت عمل التجمع التزاما بتوجيهات الدولة وانسجاما مع الإجراءات الاحترازية التي فرضها الواقع.

وعلى هامش الندوة القى المحامي السيد الشيخ ولد أبوه محاضرة استعرض خلالها الآثار والانعكاسات التي تخلفها الجريمة السيبرانية على المجتمع والدولة لشمولية خطورتها.

ومن جانبها قدمت مديرة الصحة الوبائية السيدة أدبنانه منت عبد الله عرضا حول أهمية الرقابة الوبائية والنتائج المتوخى من التلقيح ضد كوفيد 19 كما انعشت الندوة بمداخلات من أعضاء اتحاد اعلاميات العرب في كل من المغرب و لبنان وفلسطين تحدثن خلالها عن الإنتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون خلا أداء عملهم.

وحضرت الندوة الأمينة العامة لتجمع الصحفيات العربيات خديجة منت النورين والمكلفة بالعلاقات الخارجية اتبيره أحمد لولي وجمع من الإعلاميين والمثقفين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد