AMI

الناطق باسم الحكومة: معادن موريتانيا قامت بالعديد من الإجراءات لتنظيم التنقيب وحماية العاملين فيه

قال معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، إن شركة معادن موريتانيا التي أنشأها النظام الحالي لتنظيم التنقيب الأهلي وحماية العاملين فيه، قامت بالعديد من الإجراءات الهامة في هذا السبيل من بينها إنشاء دليل للمناطق التي يمكن التنقيب فيها، مشيرا إلى أن الحوادث التي وقعت كان معظمها خارج الأماكن المحددة.

وأبرز أن من بين ما قامت الشركة إنشاء دليل يتضمن إجراءات هامة لحفر آبار التنقيب وهو موجود لدى المنقبين، إلى جانب حفر نقاط لمياه الشرب في بعض المناطق وتوفير سيارات إسعاف، كما تم إنشاء إذاعة لتثقيف المنقبين، إضافة إلى تحديد أماكن لمعالجة الذهب تفاديا للأخطار الناجمة عن ذلك، مشيرا إلى أن الحكومة رفضت الترخيص في مناطق التنقيب الأهلي لعدد من الشركات نظرا لما يجنيه المواطنون من تلك المناطق.

ولفت في رده على سؤال حول حادثة الانهيار الاخيرة في منطقة اصبيبرات، خلال تعليقه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء، مساء اليوم الثلاثاء في نواكشوط، رفقة معالي وزير الصيد والاقتصاد البحري، السيد ادي ولد الزين، ومعالي وزير الزراعة، السيد سيدن ولد سيد محمد ولد أحمد اعلي، أن التنقيب الأهلي كان موجودا منذ عدة سنوات ولم يكن منظما وتوجد فيه بعض المخاطر.

وأوضح الناطق باسم الحكومة، أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مشروع مرسوم يسمح بانضمام موريتانيا إلى اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، مع اللائحة التنفيذية المعتمدة في لاهاي يوم 14 مايو 1954 وكذلك بالانضمام إلى بروتكوليها الإثنين، ومشروع قانون يسمح بانضمام موريتانيا إلى اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص المتعلق بالممتلكات الثقافية المسروقة أو المصادرة بطريقة غير مشروعة المصادق عليها بروما 24 يونيو 1995.

كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم آخر يكمل آليات منح حصص من الثروات السمكية، وبيان يتعلق بمقترح إعداد مخطط ثلاثي 2022ـ 2024 لتشييد فضاءات شبابية ورياضية وترفيهية متعددة الخدمات بعواصم الولايات ومقاطعات نواكشوط، وآخر حول حادث اصبيبرات الأخير قدمه معالي وزير المعادن.

وأضاف أن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال الاجتماع اليوم، ألزم كافة القطاعات الحكومية ذات الصلة، باتخاذ الإجراءات السريعة لحماية العاملين في التنقيب الأهلي وتحسين ظروفهم، داعيا المنقبين إلى التقيد بأقصى درجات اليقظة والحذر والالتزام بالنظم الضابطة لهذا القطاع.

وبخصوص البيان المتعلق بمقترح إعداد مخطط ثلاثي 2022ـ 2024 لتشييد فضاءات شبابية ورياضية وترفيهية متعددة الخدمات بعواصم الولايات ومقاطعات نواكشوط، نبه معالي الوزير إلى أن هذه المشاريع جاءت لسد الفراغ الحاصل للشباب الموريتاني بسبب غياب آليات لملء هذا الفراغ.

وقال إن الوزارة ستقوم ببناء فضاءات شبابية ورياضية وترفيهية، تضم ملعبا ودارا للمسرح وقاعة للسمعيات البصرية، إلى جانب بعض المرافق الحيوية، منبها إلى أن هذا النموذج موجود في الكثير من الدول وحقق نجاحات مشهودة.

وفي جواب معاليه عن سؤال حول صندوق الصحافة الخاصة، أكد الناطق باسم الحكومة، أن هذا الصندوق، بتوجيه من فخامة رئيس الجمهورية، تمت زيادته هذه السنة بأكثر من 50%، حيث بلغ 338 مليون أوقية، تم تخصيص قسط منها لتمهين الحقل، مشيرا أن الصندوق تتولى تسييره لجنة تضم ممثلين عن السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية وبإشراف منها، ووزارة المالية والصحافة المستقلة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد