AMI

الجمعية الوطنية تبدأ أنشطتها في مقر يليق بمكانتها الدستورية

قدم معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال مسعود، اليوم الخميس حصيلة عمل الحكومة خلال سنة 2021 والخطوط العريضة لبرنامجها خلال السنة الحالية، أمام السادة النواب في أول جلسة علنية للجمعية الوطنية في مقرها الجديد، الذي أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على تدشينه يوم السابع من شهر دجمبر الماضي في إطار الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني.

وقد صمم هذا المبنى ونفذ وفق معايير ومواصفات تستجيب لمتطلبات العمل البرلماني المتشعبة، وتسمح للمشرعين بممارسة أدوارهم في ظروف مواتية للعمل، سواء من حيث عدد المكاتب والقاعات أو من حيث التجهيز الضامنُ للأمان والقابلُ للاستفادة مما يتيحه العصر من تكنولوجيا الاتصال والصوت والترجمة.

إن تشييد مقر جديد للجمعية الوطنية الذي يعتبر تحفة معمارية شكلت إحدى معالم مدينة نواكشوط، لا ينظر إليه من زاويته المادية البحتة، بقدر ما يرمز إليه من تجسيد لعزم السلطات العليا في البلد على مواصلة تعزيز دولة المؤسسات وتطوير الحياة البرلمانية، بحيث توفر للسلطة التشريعية بيئة عمل ملائمة، تؤسِّس على التجربة التي راكمتها في الماضي وتراعي متطلبات الحاضر البادية للعيان وتستشرف الدور المحوري الذي يجب أن يلعبه البرلمان الموريتاني في المستقبل.

ومع بداية الاستخدام الفعلي لهذا المنشأة العمرانية التي وضع فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حجرها الأساس قبل عامين من الآن، تكون جمعيتنا الوطنية قد أصبحت تتوفر على مقر يليق بدورها ومكانتها القانونية والدستورية في نظامنا السياسي، وهو ما يعكس بجلاء فهم السلطات العليا في البلد لمركزية المؤسسات الدستورية ومحوريتها في ترسيخ دولة قانون ومؤسسات قوية أساسها العدل والإنصاف والمساواة والديموقراطية وقوامها الاعتزاز بالانتماء لدولة إخاء ومواطنة تسير بخطى حثيثة وواثقة نحو النمو المتسارع.

ويتكون هذا المبنى، الذي كلف إنجازه مبلغ 777294480 أوقية، من ثلاثة طوابق، يضم الطابق الأرضي منها 10 قاعات للجان و10 قاعات للترجمة و10 مكاتب لرؤساء اللجان و38 مكتبا للنواب، و6 مكاتب للإدارة وقاعتين مخصصتين لاستراحة الوفود الحكومية، ومطعما، وقاعة للجلسات العلنية، ومكاتب للأمانة العامة للجمعية.

أما الطابق الأول فيضم مكتب الرئيس و63 مكتبا للنواب و41 مكتبا للإدارة و4 مكاتب للترجمة و4 مكاتب تقنية، في حين يضم الطابق الثاني 4 مكاتب لنواب الرئيس و32 مكتبا للنواب و16 مكتبا للإدارة، وقاعتين للصلاة.

ويضم الطابق الثالث مكتب النائب الأول لرئيس الجمعية و32 مكتبا للنواب و16 مكتبا للإدارة وقاعتين للصلاة، و4 قاعات تقنية.

تقرير: هواري ولد محمد محمود

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد