الولايات

كيهيدي:اجتماع لبحث خطة تطوير شاملة لقطاع الثقافة والصناعة التقليدية بولاية غورغول

كيهيدي,  04/07/2020
عقد السيد يحيى ولد أحمدو مكلف بمهمة بوزارة الثقافة و الصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان اليوم السبت بمدينة كيهيدي اجتماعا مع ممثلي الفعاليات الشبابية و بعض نشطاء المجتمع المدني بولاية غورغول .

وبحث الاجتماع خطة تطوير شاملة للقطاع على مستوى الولاية من خلال تقييم أوضاع المندوبية الجهوية و تزويدها بالوسائل اللوجستية المناسبة لأداء مهامها على أكمل وجه .

و في كلمته بالمناسبة أكد المكلف بمهمة أن الهدف من الزيارة هو تفقد أحوال المندوبية الجهوية و إنشاء مكتبة للمطالعة تحتوي على كتب متنوعة تتناول المناهج التربوية و تعليم اللغات و مجمل العلوم الانسانية ... وتزويدها بوحدة معلوماتية و تجهيزات مختلفة تساهم في تحسين الأداء .

و أضاف أن الثقافة والصناعة التقليدية تحتل أولوية كبرى في برنامج فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تشرف الحكومة على تنفيذه و أن القطاع الوزاري كان قد أعد تصورا نظريا للتحديث وتحسين الاداء لكن الظروف الخاصة بالجائحة أدت إلى تأجيل التنفيذ لتبدأ اليوم التحضيرات المكثفة لاستئناف العمل ميدانيا بهذا الخصوص على حد تعبيره .

و بدوره أكد مدير الصناعة التقليدية و الحرف بالوزارة السيد عابدين ولد باب أحمد أنه تقرر تزويد مدينة كيهيدي بوحدة متكاملة وجاهزة لتصنيع الخزف مع جميع متطلبات تكوين الراغبين في ممارسة هذه المهنة،مشيرا الى أن الوزارة سبق وأن أشرفت على تكوين الفريق المهني الذي سيعمل في الوحدة .

و أضاف أن هذه الوحدة ستساهم دون شك في تطوير الصناعة و الحرف في الولاية مساهمة في التنمية و مكافحة البطالة على حد قوله .

و طالب المدير الجمعيات و النوادي الشبابية و هيآت المجتمع المدني بضرورة مواصلة الحملات التحسيسية لصالح الشباب من أجل التكوين وفقا لما تمليه فرص التشغيل في سوق العمل اليوم مع ما يتطلب ذلك من تغيير للعقليات .

آخر تحديث : 04/07/2020 16:29:25