ثقافة و تعليم

الحج أحكامه وآدابه موضوع محاضرة بمسجد إذاعة القرآن الكريم

نواكشوط,  16/05/2020
ألقى فضيلة الشيخ اليدالي ولد الحاج أحمد مساء أمس الجمعة بمسجد إذاعة القران الكريم محاضرة بعنوان "الحج أحكامه وآدابه".

واستهل المحاضر بتعريف الحج وأحكامه وان وجوبه مقيد بالاستطاعة التي يفسرها العلماء بإمكان الوصول دون مشقة بدنية أومادية وأن لا يكون في الطريق عدو أو مرض مخيف، منبها إلى أن ما يشهده العالم من انتشار لهذا المرض قد يعتبر مانعا من أدائه .

وقال إن من موانع أدائه الدين الذي حان أجله فلا يلزم الحاج بأداء الفريضة قبل قضاء الدين وللدائن أن يمنعه من الإحرام للحج ، مضيفا ان موانع أداء هذه الشعيرة قد تكون قائمة كما ذكر وقد تكون متوقعة وللحاج في حالة حدوث مانع التحلل من الحج.

وبين أن مما يمنعه كذلك سؤال الناس فلا يلزم السؤال من أجل أداء الحج لكن أذا وجد من أعطاه مالا من غير سؤال فعليه الحج ، مشيرا إلى أن الفقير لا يجب عليه جمع المال للحج.

وأضاف المحاضر ان الحج مرتبط بظرف زماني معين كما قال تعالى "الحج أشهر معلومات" يبدأ من شهر شوال وينتهي من آخر ذي الحجة، مؤكدا على العزوف عن المخالفات التي نهى الله تبارك وتعالى عنها كالرفث والفسوق.

ونبه إلى أن العلماء اختلفوا في تفسير الحكمة من الحج هل هو التقوى أم المنفعة كما في قوله تعالى "ليشهدوا منافع لهم"، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم علم الحج بشكل تطبيقي حيث قال في حجة الوداع "خذوا عني مناسككم".

وأكد المحاضر أن التزود فيه مطلوب قال تعالى "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى" مبينا أن الزاد المذكور في الآية معنوي وأما الزاد الحسي فلابد منه وهو الزاد والراحلة و الاستطاعة وقد نبه إلى الزاد الحسي بطريقة غير مباشرة قال تعالى" ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم".

واسترسل المحاضر في أحكام هذه الشعيرة مفصلا ما أمر به الحاج من النحر والطواف وغير ذلك من الأحكام .

آخر تحديث : 16/05/2020 16:15:24