منوع

"رمضان والقرآن" عنوان محاضرة بمسجد إذاعة القرآن الكريم

نواكشوط,  28/04/2020
احتضن مسجد إذاعة القرآن الكريم أمس الاثنين محاضرة بعنوان "رمضان والقران" ألقاها فضيلة العلامة محمد المختار ولد امباله.

وبدأ المحاضر بتعريف الشهر لغة بكونه مشتق من الشهرة والإضاءة وهو يطلق على مدة زمنية من تسع وعشرين يوما أو ثلاثين.

وأوضح أن رمضان مشتق من الرمضاء لأن العرب كانت تسمي الشهر على ما فيه من الحرارة أو البرودة، كما سمي رمضان أيضا لأنه يرمض ذنوب عباد الله .

واضاف المحاضر أن ارتباط رمضان بالقرآن هو ارتباط حقيقي لأن القرآن نزل جملة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر كما هو واضح في قوله تعالى "إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدريك ما ليلة القدر" مشيرا إلى أن جبريل عليه السلام كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم في ليالي رمضان يدارسه القرآن. وأشار المحاضر إلي أن رسول الله كان أجود بالخير من الريح المرسلة فى هذا الشهر المعظم.

ونبه إلى أن رمضان هو موسم القرآن، وكان السلف رضوان الله عليهم ينسلخون من كل أعمالهم للتفرغ لتلاوته كما انه موسم للإنفاق على الضعفاء والمحتاجين وقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في إحياء ليله خاصة.

ونبه إلى أن في رمضان ليلة هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم خيرا كثيرا وهي تلتمس في أوتار العشر الأواخر كما اخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

واسترسل المحاضر في خصائص رمضان والقرآن مفصلا في كيفية تعامل السلف الصالح مع هذا الموسم الخاص داعيا إلى اغتنام الفرصة للقيام بالأعمال الصالحة في هذا الموسم المبارك.

آخر تحديث : 28/04/2020 10:27:07