أنشطة الحكومة

الوزير الأول يعطي إشارة بدء الخط الجوي المباشر نواكشوط – النعمة

النعمة,  05/12/2019
وصل الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا، اليوم الخميس إلى مطار النعمة الدولي على متن رحلة جوية مباشرة من نواكشوط.

و تدشن هذه الرحلة بداية تشغيل الموريتانية للطيران لخط جوي أسبوعي مباشر يربط النعمة بالعاصمة نواكشوط.

واستقبل الوزير الأول لدى سلم الطائرة من طرف والي الحوض الشرقي السيد الشيخ عبد الله ولد أواه، وقائد المنطقة العسكرية الخامسة، العقيد أحمد محمد سيديا مولود، ورئيس جهة الحوض الشرقي والسلطات الإدارية والمنتخبين.

واطلع الوزير الأول بعين المكان على جاهزية مطار النعمة لاستقبال الرحلات الجوية كما عاين مختلف التجهيزات الفنية التي يتوفر عليها وتلقى شروحا مفصلة حول الخط الجوي الجديد وتكاليف التذكرة ومواعيد الرحلة.

ويتوفر مطار النعمة الدولي على مدرج بطول ٢٧٥٠ مترا وعرض ٤٥مترا، وبرج مراقبة وقاعة انتظار للمسافرين وقاعة شرف من جناحين.

كما يتوفر المطار من حيث التجهيزات اللوجستية على سيارتين للحماية المدنية مع طاقمهما وسيارة أخرى لمراقبة ساحة المطار و مختلف أجهزة ومعدات الملاحة الجوية ومحطة للأرصاد الجوية.

وقد أصبحت أرصفة مطار النعمة الدولي جاهزة لاستقبال طائرات من نوع بوينغ ٧٣٧/٨٠٠ و ٧٣٧/٥٢٠.

وفي كلمة له بالمناسبة أوضح وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو أمحيميد أن تدشين خط جوي بين مدينة النعمه و العاصمة نواكشوط يدخل في إطار برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني "تعهداتي" الذي تعمل الحكومة على تجسيده من خلال الخطط والبرامج التنموية التي تعدها وتنفذها من اجل تقريب الخدمات الأساسية من المواطنين في مختلف مدن وقرى وأرياف الوطن.

وأضاف الوزير أن قطاع التجهيز والنقل مساهمة منه في الجهود التي تقوم بها الحكومة من اجل إسعاد المواطنين يعمل على تنفيذ جملة من الانجازات والإصلاحات الهامة من شأنها أن تحسن من ظروف المواطنين.

وأضاف الوزير أن أسطول الموريتانية للطيران يتكون من ستة طائرات يصل مجموع مقاعدها إلى 636 مقعد ويعتبر أسطولها من احدث الأساطيل في المنطقة وتسير الشركة 119 رحلة أسبوعيا من بينها 42 رحلة تنطلق من المطارات الوطنية ضمن 20 خط جوي حيث تغطي هذه الرحلات 15 مدينة ما بين داخلية وإقليمية ودولية .

وأوضح الوزير أن الموريتانية للطيران تشهد نموا في رقم الأعمال تجاوز نسبة 12 في المائة محققة رقم أعمال في هذه الأشهر تجاوز 445 مليون أوقية جديدة ونقلة في تلك الفترة 84849 راكبا مسجلة بذلك نسبة نمو في عدد المسافرين تناهز 4 في المائة مقارنة بعدد الركاب الذين تم نقلهم في نفس الفترة من السنة الماضية على الرغم من توقف طائرتها من نوع بوينغ 737 ماكس 8 منذ شهر مارس وتعرضها لجو تنافس يتزايد يوما بعد يوم في شبه المنطقة.

وكان عمدة بلدية النعمة السيد سيدي محمد ولد محمد قد أوضح في كلمة له باسم سكان البلدية أن تدشين خط جوي يربط بين النعمة ونواكشوط من طرف الوزير الأول يأتي تلبية لمطلب أساسي وملح لسكان الولاية منذ عقدين من الزمن .

ونوه بأهمية هذا الخط الجوي بالنسبة لسكان ولاية الحوض الشرقي من خلال الدور الذي يمكن أن يلعبه في بعث حركة اقتصادية في الولاية نظرا للكثافة السكانية، فضلا عن المساهمة في بلورة مشروع القطب التنموي وجعل مطار النعمة الدولي منشأة لوجستية في إطار التجارة البينية في المنطقة.

وأكد دعم ومساندة سكان الولاية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
آخر تحديث : 05/12/2019 20:19:59