بيئة و طقس

انطلاق نشاطات قوة التدخل ضد الجراد المهاجر في موريتانيا

نواكشوط,  30/09/2019
بدأت اليوم الاثنين في نواكشوط اعمال ورشة انطلاق المرحلة الثانية من نشاط الاستكشاف لقوة التدخل ضد الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية في موريتانيا، منظمة من طرف المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي بالتعاون مع هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية التابعة لمنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو".

و تشمل هذه المنطقة كلا من الجزائر وبوركينافاسو وموريتانيا والمغرب والنيجر والسنغال واتشاد وليبيا ومالي وتونس .

وأوضح الأمين العام لوزارة التنمية الريفية السيد احمدو ولد بوه ، في كلمة له بالمناسبة أن هذه العملية الثانية بعد خريف ٢٠١٨ تمثل مرحلة حاسمة ضمن مسار تعزيز القدرات الوطنية في مجال محاربة آفة الجراد من جهة والرفع من مستوى التكامل الميداني والتنسيق المشترك بين بلداننا الاعضاء من جهة أخرى.

وقال إن تشكيل القوة المشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي سيمكن للمرة الثانية من ارسال خمس فرق مشتركة تضم عشرة مستكشفين من جميع الدول الاعضاء و سيتم نشرها داخل المناطق المؤهلة لتكاثر ونمو الآفة داخل بلادنا وذلك لمدة ٢١ يوما مما سيرفع من جاهزية بلداننا للتصدي لفورات هذه الآفة الخطيرة.

وتقدم بالشكر لمنظمة الفاو ولهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية على دعمهما لموريتانيا في مختلف الصعد وخاصة في مجال مكافحة الجراد الصحراوي.

و بدوره شكر الدكتور محمد الأمين ولد حموني، الامين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية الحكومة الموريتانية لتسهيلها نشاطات المنظمة في موريتانيا التي تتميز عن غيرها من البلدان الاعضاء بموقعها الجغرافي الذي جعل منها مناخا رحبا لتكاثر ونمو الآفة في اغلب فصول السنة ، مشيرا إلى أن هذه الميزة جعلتها تحتضن مقر القوة المشتركة للتدخل ضد الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.

هذا وقد تمت المصادقة على انشاء قوة التدخل ضد الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية خلال اجتماع الوزراء المسؤولين عن مكافحة الجراد الصحراوي والمنعقد في الجزائر في شهر اكتوبر ٢٠١٦ .

وتم التوقيع على الاتفاقية الاطار من طرف وزارة التنمية الريفية وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية وذلك بغية دعم وتقوية التنسيق المشترك من اجل القيام بعمليات الاستكشاف والمكافحة الاستباقية تطبيقا للاستراتيجية الوقائية المعتمدة من طرف البدان الاعضاء.

وحضر حفل افتتاح الورشة كل من الدكتور محمد ولد باب، مكلف بمهمة والسيدة فاطمة بنت المراد، مفتشة وباب ولد الشيخ المدير الاداري والمالي بالوزارة، اضافة الى المدير العام للمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي السيد محمد الحسن ولد جعفر.
آخر تحديث : 30/09/2019 17:01:33