نواكشوط,  10/06/2017  -  انطلقت اليوم السبت في مباني المعهد التربوي الوطني في نواكشوط أعمال المؤتمر الثالث العادي لنقابة الفاعلين في التعليم الخصوصي .

وأوضح المكلف بمهمة ، الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني وكالة السيد محمد الأمين محمد عبد الله ولد البان أن قطاع التهذيب الوطني وبتوجيهات سامية من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز يبذل جهودا كبيرة في سبيل رفع التحديات التي تواجه المنظومة التربوية الوطنية العامة والخاصة من خلال دعم وتحسين العرض المدرسي لبلوغ الجودة المطلوبة.

وابرز دور التعليم الخصوصي في تكملة نظيره العمومي مما يستدعي مراجعة السياسات المتبعة من الفاعلين في هذا القطاع الحيوي للمحافظة على ما تحقق من نتائج ايجابية في الحقلين التربويين العمومي والخصوصي.

وقال إن هذا المؤتمر سيشكل فرصة سانحة ستمكن الفاعلين في القطاع التربوي الخصوصي من تدارس السبل الكفيلة بتحقيق نتائج ايجابية ورسم سياسات تسمو بأداء هذا القطاع تبعا لمؤهلاته وخصوصياته.

وبدوره استعرض الأمين العام للنقابة السيد شمس الدين ولد ودو التقرير الإداري والمالي للنقابة مشيرا إلى أنه على الرغم من القصور الذي طبع تحمس الكثير من أعضاء النقابة في الفترة الأخيرة بالإضافة إلى صدود السلطات العمومية وعدم رغبتها في التعاطي الإيجابي مع القضايا ذات الصلة بمشاكل القطاع الخص، فإن النقابة الوطنية للتعليم الخصوصي ظلت حريصة على التفاعل بمسؤولية مع مختلف تلك المستجدات.

وأضاف أن النقابة تمكنت من دفع القطاع إلى إدراك ضرورة تغيير النصوص القانونية المنظمة للقطاع بغية توفير أسباب حمايته والعمل على دعمه ومؤازرته مما أفضى إلى إصدار مذكرة عمل بإنشاء لجنة مشتركة من أجل إعداد مشروع قانون يلغي ويحل محل الأمر القانوني رقم 81212 الصادر بتاريخ24 سبتمبر1981 المسير لقطاع التعليم الخصوصي.

وقال إن نص مشروع القانون المذكور قد تم انجازه ومن المفترض أن يكون الآن أمام البرلمان للمصادقة عليه.

و من جهته أكد الرئيس الشرفي للنقابة السيد محمد سيسى أن التربية والتكوين يشكلان استثمارا إنسانيا ينتج خيرات وثروات للجماعة كما يشكلان أيضا حقوقا إنسانية تضمنها الإتفاقيات والنصوص الدولية التي وقعت عليها موريتانيا كما تشكل التربية والتكوين والتعليم بداية ونهاية الإنسان والمجتمع مستشهدا بآيات من القرآن الكريم .

وسيناقش المشاركون في هذا اللقاء مع ممثلي المدارس الخصوصية على مدى يومين النظام الداخلي للنقابة.

وحضر حفل افتتاح أعمال المؤتمر مديرو التعليم الخاص والأساسي والمعهد التربوي الوطني وشخصيات أخرى .
آخر تحديث : 10/06/2017 15:21:46

الشعب

آخر عدد : 11319

افتتاحيات

قمة الأمل المحقق
إنه لتاريخي بحق، ذلك القرار الذي اتخذه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بترحيبه بعقد

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية