الولايات

أطار: انطلاق ورشة تحسيسية حول سبل تفعيل الآلية الوطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية

أطار,  23/05/2022
أشرف والي آدرار، السيد جاك عبد الرزاق، اليوم الاثنين في مقاطعة أطار، على انطلاق ورشة تحسيسية لصالح اللجان الجهوية حول سبل تفعيل الآلية الوطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية، منظمة من طرف مفوضية الأمن الغذائي، بالتعاون مع الوزارة الأولى، لصالح ممثلين عن السلطات الإدارية والمجالس الجهوية والمصالح الفنية وهيئات المجتمع المدني في ولايتي آدرار وتيرس زمور.

وأكد والي آدرار، في كلمة بالمناسبة، أن استحداث هذه الآلية تم بموجب المرسوم رقم 061/2021 ، تنفيذا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني "تعهداتي" في شقه الرامي إلى التصدي للأزمات الغذائية.

وأضاف أن هذه الآلية ستمكن من تنسيق جهود مختلف الفاعلين الحكوميين وغيرالحكوميين في مجال الأمن الغذائي من أجل التصدي للأزمات الغذائية، داعيا المشاركين إلى ضرورة الاستفادة من العروض المقدمة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من الورشة.

وبدوره، أكد السيد إبراهيم ولد بي، مستشار بمفوضية الأمن الغذائي ومنسق الآلية الوطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية والتغذية، أن هدف هذه الورشة يتمثل في ضمان التكوين المستمر لأعضاء اللجان الجهوية للأمن الغذائي والتغذية لتمكينهم من فهم الدور المنوط بهم وتسيير أجهزة الآلية بصورة أكثر فعالية.

وأكد أن هذه الآلية تعنى بوضع نظام للإنذار المبكر وتحضير خطط الرد على الصدمات الموجودة في مجال الأمن الغذائي.

وبين أن أهداف الآلية هو التنسيق بين القطاعات الوطنية المعنية والشركاء في هذا المجال لاستباق الأزمات الغذائية وتسييرها بطرق محكمة، مع السهر على إنجاز الخطط الوطنية للرد على الأزمات، واستخلاص العبر من التدخلات السنوية للبناء عليها.

وأضاف أن هذه الآلية تعتمد على لجان، تعنى بتحليل الاحتياجات و تهتم بالتنسيق ومتابعة التنفيذ، مضيفا أن هناك لجانا فرعية تعنى بمتابعة الحملة الزراعية والأسواق والمساعدة الغذائية.

وبدوره، أبرز العمدة المساعد لبلدية أطار السيد الشيخ ماء العينين ولد الشيخ سعد بوه، أن هذه الورشة، تكتسي أهمية قصوى في مجال الاستجابة للأزمات الغذائية، خصوصا في ظل ندرة التساقطات المطرية وانتشار الجفاف في هذه المنطقة.

جرى انطلاق الورشة بحضور مدير ديوان الوالي وحاكم مقاطعة أطار و السلطات الأمنية في الولاية.
آخر تحديث : 23/05/2022 20:49:08