ثقافة و تعليم

ندوة حول مساهمة الشناقطة في علم الرياضيات

نواكشوط,  19/05/2022
نظم بيت الشعر مساء اليوم الخميس بمقره في نواكشوط ندوة حول شواهد من اسهام الشناقطة في الرياضيات للمؤلف والباحث هارون يوسف عبد الفتاح.

وخلال كلمة بمناسبة افتتاح هذه الندوة عقب المدير العام لبيت الشعر الدكتور عبد الله ولد السيد على مجهود الباحث والمؤلف هارون ولد يوسف ولد عبد الفتاح الذي كان له السبق في الربط بين الرياضيات والشعر، مشيدا بخصوصية الشناقطة في الربط بين العلوم بشتى أنواعها من شعر ورياضيات وعلوم فقهية.

وأضاف أن الموضوع مرتبط بإسهام الشناقطة في الرياضيات، حيث كانت المخطوطات حاضرة في هذا المجال، ولكن الكثير من الدارسين والباحثين تجاهلوا ذلك، مبرزا أن للمؤلف السبق في سبر أغوار علم الرياضيات في ثقافة الشناقطة.

ومن جانبه قدم الباحث هارون يوسف عبد الفتاح، تقديما للمحاضرة حول شواهد من إسهام الشناقطة في الرياضيات بشقيها الجبر والهندسة وعلم الفلك، مبينا الشواهد الدالة على تأليف الشناقطة في علم الجبر كتاب رسالة في الجمع للعلامة زين العابدين بن اتشتفغ الديماني المتوفي 1185 هجرية وأعمال ابن بلعمش العلوي الشنقيطي وبوي أحمد الولاتي بالإضافة للعلامة الشيخ سيد المختار الكنتي بأرض أزواد الذي ذكره الشيخ الأزهري الرائد الرفاعي في كتابه حيث قال إنه من العلماء المغاربة الذين اثبتوا أن الأرض مستديرة.

كما أضاف انه من اللازم اثناء الحديث عن اسهامات الشناقطة في علم الرياضيات المرور بعالم الرياضيات الأستاذ يحيى ولد حامدون رحمه الله الذي أثنى عليه غيره من العلماء الغربيين الحاصلين على جوائز عالمية بالإضافة لما ذكره المختار ولد حامدون في كتابه، حيث ذكر ما يربو على ثلاثين مؤلفا للشناقطة في علم الجبر والهندسة والفلك٫ والشواهد في كتاب "شواهد" من إسهام الشناقطة في الرياضيات يقدم المخطوطات في كافة تلك المجالات.

بدوره عقب الدكتور إسحاق لبات على الكتاب، مبرزا أهميته وسبقه في البحث في هذا الموضوع٫ معتمدا على معلومات وبيانات ومراجع دقيقة كانت شاهدة على أن الثقافة البدوية المتنقلة استطاع الشناقطة من خلالها٫ المساهمة في علوم الرياضيات كالجبر والهندسة والفلك.
آخر تحديث : 20/05/2022 08:44:15