مجتمع

بعثة متعددة القطاعات تتفقد مواقع التعدين الأهلي في أربع ولايات

نواكشوط,  18/03/2022
قامت بعثة فنية من عدة قطاعات وزارية بتفقد ما يناهز 20 موقعا من مواقع التعدين الأهلي بولايات لبراكنة، وكوركول، وگيديماغه ولعصابة في الفترة ما بين 09 و15 مارس الجاري.

وضمت هذه البعثة ممثلين عن وزارات، الدفاع الوطني، والداخلية واللامركزية، والبترول والمعادن والطاقة، والمياه والصرف الصحي، والبيئة والتنمية المستديمة، إضافة لممثلين عن شركة معادن موريتانيا، والوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية، وخبيرا اقتصاديا.

والتقت البعثة بالسلطات الإدارية في الولايات الأربع التي شملتها المهمة، واستمعت منهم لكل المعلومات والمقترحات المتعلقة بقطاع التعدين الأهلي، والتقت بالعاملين والمنقبين في هذا النشاط داخل الولايات الأربع والذين يتجاوز عددهم خمسة آلاف منقب، كما عاينت البعثة جميع نقاط النشاط في هذه الولايات، ورصدت المعلومات المتعلقة بهذا النشاط في المناطق المزورة ومختلف الاشكالات التي تكتنف نشاط التعدين الأهلي.

وسيكون التقرير الذي ستعده هذه البعثة، أساسا تعتمد عليه شركة معادن موريتانيا في قابل مهمتها التنظيمية والتأطيرية في ولايات لبراكنة، وكوركول، وگيديماغه ولعصابة.

وشهد نشاط التعدين الأهلي في الآونة الأخيرة إقبالا كبيرا في هذه الولايات من قبل المنقبين عن الذهب الذين تدفقوا عليها بالآلاف، مما جعل السلطات تتخذ ما يلزم من إجراءات للاطلاع على أوضاع التعدين الأهلي في هذه المناطق تمهيدا لاتخاذ ما يلزم من قرارات.
آخر تحديث : 18/03/2022 19:32:58