الولايات

النعمة: اجتماع لبحث طرق التصدي للموجة الحالية من كوفيد-19

النعمة ,  04/01/2022
عقد والي الحوض الشرقي السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه اليوم الثلاثاء بمدينة النعمة، اجتماعا مع بعثة من وزارة الصحة برئاسة المكلف بمهمة بوزارة الصحة السيد محمد محمود ولد خطري بهدف التباحث حول طرق التصدي للموجة الحالية من كوفيد-19.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار اجتماعات البعثات التي قررت وزارة الصحة مؤخرا إيفادها إلى الولايات الداخلية، في ظل الموجة الحالية من كوفيد-19، والتي تتميز بظهور متحور "أوميكرون"، سريع الانتشار.

وتتمثل مهام هذه البعثات في الإشراف على تنفيذ الخطط الجهوية للتصدي للجائحة بالتنسيق مع الإدارة الإقليمية والعمل على تعزيز قدرات الهيئات الجهوية في مجالات الكشف والرقابة والتحسيس والتكفل والتلقيح.

وقد خصص هذا الاجتماع الذي ضم السلطات الإدارية والصحية والأمنية والمنتخبون والمجتمع المدني لوضع خطة ناجعة للحد من انتشار الوباء على مستوى الولاية.

وفي كلمة له بالمناسبة أشاد الوالي بالجهود التي قامت بها السلطات الصحية لمواجهة كورونا، خلال مختلف الموجات والتي مكنت من تلقيح 135 ألف شخص في مختلف مقاطعات الولاية.

وأضاف أن هذه الجهود التي مكنت من نتائج فاقت التوقعات تمت بمشاركة الجميع، مؤكدا على ضرورة مواصلة التحسيس والتعبئة من أجل تحصين المواطنين من هذه الموجة الحالية التي تتميز بسرعة الانتشار مقارنة مع الموجات السابقة.

وأكد الوالي على أهمية تحيين خطة عمل معدة من طرف الإدارة الجهوية للعمل الصحي واعتماد نهج التسيير اللامركزي للجائحة طبقا لخصوصية الولاية.

وبدوره أكد المكلف بمهمة، أن الوزارة تهدف من خلال هذه الحملات الوطنية للتلقيح إلى تحصين 70% من سكان الولاية ضد هذا الوباء.

وأكد على أن زيارة البعثة تأتي في إطار الوقوف على المؤشرات الوبائية والقدرات الجهوية من حيث التكفل والكشف والرقابة والتلقيح.

وذكر المكلف بمهمة بأن هذه الاستراتيجية الجهوية ستمكن من تذليل العقبات الفنية التي كانت تعيق عملية تحصين المواطنين من هذا الوباء، مضيفا أن تكثيف التحسيس والتعبئة هما الضامنان الأساسيان لتحقيق النتائج المرجوة من هذه الجهود.

وخلال هذا الاجتماع قدم المدير الجهوي للعمل الصحي السيد محمد ولد أحمد عرضا مفصلا عن الحالة الوبائية لكوفيد-19، على مستوى الولاية.

كما تم التركيز خلال مداخلات الحضور على أهمية توسيع دائرة التلقيح ودعم الرقابة الوبائية خصوصاً على مستوى نقاط الاحتكاك كالمطار ومحطات النقل العمومي والأسواق والمرافق العمومية بشكل عام.

جرى الاجتماع بحضور رئيس جهة الحوض الشرقي وحاكم مقاطعة النعمة وعمدتها وبعض ممثلي السلطات الأمنية والعسكرية.
آخر تحديث : 05/01/2022 12:16:04