أنشطة الحكومة

الوزير الأول يعطي إشارة بدء تشغيل مجموعة من السدود بمقاطعة باسكنو

باسكنو,  26/11/2021
أعطى معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال مسعود، اليوم الجمعة بقرية "أركن" التابعة لبلدية أظهر بمقاطعة باسكنو، إشارة انطلاق تشغيل السدود المنجزة في إطار منظومة التحكم في مياه الأمطار على مستوى هذه المقاطعة، وذلك في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى 61 لعيد الاستقلال الوطني.

وشملت السدود التي أعطى معالي الوزير الأول إشارة تشغيلها اليوم والتي تم إنجازها في إطار منظومة التحكم في مياه الأمطار على مستوى مقاطعة باسكنو، سدود "أركن" و "بغل انكاله" و "لبيزيه" و "الرفيق" بالإضافة إلى حاجز "السدره".

وقد تم إنجاز هذه السدود في إطار برنامج "أولوياتي الموسع" بكلفة إجمالية بلغت 688 مليون أوقية قديمة، على نفقة الدولة.

وأوضح معالي وزير الزراعة، السيد سيدن ولد أحمد أعلي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الإنجاز يدخل في صميم تعهدات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بخصوص الاستغلال الامثل لمواردنا المائية والتحكم فيها سبيلا لتطوير وعصرنة منظومة الزراعة المطرية.

وذكر أنه موازاة مع هذا الإنجاز الكبير تم إنجاز العديد من السدود في كل من "أجريف" في ولاية آدرار، و "ايمركل" بولاية تيرس زمور، و "تاشوط الدخنة" بولاية تكانت و مكطع لحجار بولاية لبراكنه، و "اكليبات لمهار" في ولاية الحوض الشرقي، و "كرجل" و "احنيكات جول" بولاية لعصابه و "القظف" بولاية الحوض الغربي .

وأضاف معالي الوزير أن الوزارة تواكب عن قرب الاستغلال الامثل لجميع هذه المنشآت حيث تم إيفاد 58 مرشدا زراعيا خلال الايام الماضية إلى مختلف ولايات الوطن لتأطير المزارعين وتكوينهم على استخدام التقنيات الحديثة وإطلاعهم على طرق الاستخدام الامثل للمعدات و المدخلات الزراعية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على إدخال تقنيات حصر المياه المطرية وصيانة التربة والتوسع في المكننة الزراعية و تحسين جودة البذور وتكثيف حماية المزروعات من الآفات وذلك في إطار سياسة جديدة تهدف لخفض تكاليف الانتاج وزيادة مردودية المحاصيل الزراعية في المناطق المطرية.

وبدوره عبر عمدة بلدية أظهر، السيد محمد الامين ولد أحمدو، عن تثمينه باسم ساكنة بلديته لهذا الإنجاز المهم نظرا لدوره الكبير في حماية المدينة من الفيضانات و مردوديته الاقتصادية إضافة إلى خلق فرص عمل للساكنة المحلية.

وأشاد بتحقيق الانجازات التي تعهد بها فخامة رئيس الجمهورية، خلال زيارته الأخيرة لمقاطعة باسكنو، مؤكدا تمسك سكان المنطقة ببرنامج رئيس الجمهورية ودعمهم له.

جرى الحفل بحضور عدد من أعضاء الحكومة، ووالي الحوض الشرقي، ورئيس جهتها، وحاكم مقاطعة باسكنو، ومنتخبيها، والسلطات العسكرية والأمنية في الولاية.

آخر تحديث : 26/11/2021 22:29:06