أنشطة الحكومة

وزير التشغيل: يؤكد على ضرورة إقبال الشباب على مراكز التكوين المهني

روصو,  26/11/2021
قال معالي وزير التشغيل والتكوين المهني، السيد الطالب ولد سيد أحمد، إن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيح الغزواني، يولي عناية فائقة للتشغيل وخاصة تشغيل الشباب.

وأضاف خلال زيارة تفقد واطلاع أداها اليوم الجمعة لمدينة روصو، أن ولاية اترارزه ستستفيد من 1000 فرصة عمل بدأت عملية انتقاء ملفاتها بالفعل، مشيرا إلى أن 500 من فرص العمل المذكورة سيتم خلقها من خلال تمويل مشاريع مدرة للدخل، في حين سيتم إخضاع 500 شاب لتكوين مهني يتم بعد ذلك دمجهم في الحياة المهنية.

وقال إن الدولة ستركز خلال الفترة القادمة على التشغيل وتحسين الخبرات، مشيرا إلى أن تحسين ظروف المواطنين من أولى الاولويات بالنسبة للحكومة.

وأشار إلى أن الوزارة اعتمدت آلية موضوعية تمكن من تقديم القروض بصورة شفافة وبشروط ميسرة، منبها إلى أن أي مشروع تتم دراسته على أسس موضوعية ومكتمل فنيا سيتم انتقاؤه تلقائيا.

وأضاف أن نقص الخبرات في البلد يتطلب من الجميع الاقبال على مراكز التكوين المهني الموجودة على امتداد التراب الوطني.

وأضاف أن هناك مشاريع عملاقة سترى النور قريبا بحول الله، مما يتطلب من الجميع التحلي بالجدية والاقبال على التكوين، مشيرا إلى أن التمويلات المالية متوفرة ويتم توجيهها للتشغيل.

وبدوره نوه والي اترارزه، السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي إبراهيم، بالخطط التنموية التي تنفذها وزارة التشغيل والتكوين المهني، بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى خلق فرص العمل وتوجيهها بشكل خاص إلى الشباب والفئات الهشة.

وثمن قرار وزارة التشغيل والتكوين المهني بتخصيص 1000 فرصة عمل لصالح ولاية اترارزة، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا القرار وصل مرحلة الانتقاء النهائي.

وقال إن مدينة روصو استفادت من جملة من الإنجازات الهامة تلبي مطالب ملحة بالنسبة للساكنة كانطلاق الاشغال في الشبكة الحضرية للطرق وحل مشكل المياه، وبدأ الاجراءات العملية لإنجاز شبكة صرف صحي معاصرة، وتوفير القطع الارضية لساكنة المدينة، ونقل مكب النفايات عن داخل المدينة، وسد النقص المسجل في الكهرباء بصورة نهائية.

وأضاف أن الإنجازات التي استفادت منها مدينة روصو شملت كذلك مشروع جسر روصو الذي ستنطلق اشغاله قريبا، والذي سيكون له الأثر البالغ في الرفع من المستوى المعيشي للسكان، كما سيساهم في الرفع من حجم المبادلات التجارية البينية بين دول القارة الإفريقية.

وبدوره ثمن عمدة روصو، السيد بمب ولد درمان، المشاريع الكبيرة التي تشهدها المدينة في الوقت الراهن.

وأضاف أن شباب المدينة بحاجة ماسة للتكوين والتشغيل، مبرزا ضرورة ملائمة التكوين مع حاجيات سوق العمل.

وقد شملت زيارة معالي الوزير ورشة تكوين 60 شابا في قيادة وصيانة الحاصدات الزراعية، ومدرسة التكوين الفني والمهني بروصو، حيث استمع إلى عرض قدمه مدير هذه المدرسة، السيد إسحاق ولد دكيه، استعرض فيه مجالات التكوين في المدرسة ودورها في المساهمة في تكوين الكوادر المدربة.

وتوفر هذه المدرسة التكوين في مجالات الكهرباء المنزلية، و الطاقات المتجددة، وميكانيكا الآليات الزراعية، والتبريد والتكييف، و السباكة، والصرف الصحي، والنجارة الخشبية، و الهياكل والانشاءات المعدنية.

رافق الوزير خلال محطات الزيارة حاكم مقاطعة روصو وقادة الاجهزة الأمنية بالولاية وعدد من أطر قطاع التشغيل والتكوين المهني.

آخر تحديث : 26/11/2021 18:22:47