مجتمع

بلدية لكصر تطلق اسم العلامة محمد ولد باباه على شارع في المقاطعة

نواكشوط ,  25/11/2021
نظمت بلدية لكصر بالتعاون مع زاوية العلامة محمد عبد الرحمن ولد المبارك ولد يمين لإحياء التراث، اليوم الخميس حفلا تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، أطلقت خلاله تسمية أحد أهم شوارع مقاطعة لكصر على الفقيه محمد ولد باباه ولد محمد لقمان، وهو الشارع الذي يمتد من حي "البورص" في اتجاه "أتاك" الخير.

وقد تميز الفقيه ولد محمد لقمان، بالعلم الغزير والأدب الجم والصلاح المشهود.

وفى كلمة بالمناسبة أوضح السيد يحي ولد أحمدو، مكلف بمهمة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، باسم معالي الوزير، أن العلماء الموريتانيين لعبوا دورا كبيرا منذ دخول الإسلام إلى هذه الربوع في نشر اللغة العربية والعلوم الشرعية وبثها في مناطق متعددة من الغرب الإفريقي.

وأضاف أن الوفاء لأعلامنا دين في أعناق الوطنيين المخلصين وأن أمة لا تثمن تراث أعلامها لن تكون مأمونة على مستقبلها.

وأوضح المكلف بمهمة، أننا تمشيا مع برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، (تعهداي)، ملتزمون بمؤازرة ومواكبة مختلف الأنشطة ذات الطابع الثقافي .

أما عمدة بلدية لكصر الدكتور محمد السالك ولد عمار، فقد أعرب عن سروره بهذه المناسبة التي يجرى فيها تكريم علم من أهم أعلامنا الوطنيين، هو الفقيه والقاضي محمد ولد باباه ولد محمد لقمان،

وكان رئيس الزاوية السيد الشيخ أحمد ولد المبارك ولد يمين قد ألقى كلمة قبل ذلك ثمن فيها حضور ممثل الثقافة لهذه اللفتة الكريمة التي قامت بها بلدية لكصر بتسمية الشارع باسم العلامة محمد ولد باباه ولد محمد لقمان رحمه الله تعالى، عرفانا منها بالدور البارز الذي قام به في نشر العلم والثقافة، وفض النزاعات والخصومات والسعي في إصلاح ذات البين.

وأضاف أن هذا التكريم ليس غريبا أن يأتي في شهر الإستقلال الوطني، لما قدمه العلامة من أدوار بارزة في مناهضة المستعمر فكريا وثقافيا، مع دعم المقاومين ماديا، مما أدى لسجنه بمدينة بوتلميت.

وأشار إلى الجهود الجبارة التي قامت بها زاوية العلامة محمد عبد الرحمن ولد المبارك ولد يمين لإحياء التراث.

وأشاد بخطوات البناء والإصلاح الشامل التي يقودها فخامة رئيس الجمهورية وحكومته التي تولي عناية خاصة للأعلام الوطنيين والتراث الثقافي، وذلك ما يجسده قطاع الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان في هذا الصدد.

وحضر الحفل حاكم مقاطعة لكصر ومدير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي وأسرة الفقيه وعدد من المدعوين.
آخر تحديث : 26/11/2021 18:01:30