أنشطة الحكومة

وزير الإسكان: أزيد من 5 مليار أوقية خصصتها الدولة لتشييد مباني في سيلبابي

نواكشوط,  27/10/2021
علق معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، رفقة معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيد أحمد ولد محمد، مساء اليوم الأربعاء في نواكشوط على نتائج اجتماع مجلس الوزراء.

وأوضح الناطق باسم الحكومة أن المجلس درس وصادق على مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات، من بينها مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاقية الأساس، الموقعة في نواكشوط بتاريخ 19 ديسمبر 2018، بين الحكومة الموريتانية وبرنامج الغذاء العالمي، إضافة إلى مشروعي مرسومين للمصادقة على مخطط تقطيع توسعتي القطاع 20و22 في مقاطعة توجنين وإعلانهما ذا نفع عام.

وكشف معالي الوزير في رده على سؤال حول ما ذكرته بعض المنظمات من تهديد البحر لمدينة نواكشوط مع عشر دول أخرى، أن العاصمة تقع تحت مستوى البحر، كما هو حال العديد من مدن العالم، وقد اتخذت وزارة البيئة جملة من الإجراءات، كتحريم المساس بالحزام الرملي الشاطئ، وأنشاء المدونة البحرية التي تعاقب كل إجراء من شأنه أن يلحق الضرر بالشاطئ البحري.

كما ألزمت القائمين على المشاريع التنموية الشاطئية بمراعات المخاطر البيئية، مع إجراءات وقائية أخرى، وعلى المستوى الخارجي فإن الدولة تتعاون مع المنظمات الدولية المختصة بالبيئة، والدول التي تشترك في نفس التهديد.

وفي رده على سؤال حول إغلاق مقر سفارة موريتانيا في أنغولا بين معاليه أن ما حدث هو أن مقر السفارة مؤجر منذ 2016 بمبلغ مليون ونصف شهريا من العملة المحلية(كوانزا)، مؤكدا أن إيجار هذا العام تم دفعه كاملا من قبل.

غير أن صاحب المقر، يضيف معالي الوزير، جاء في وقت معين وطالب بأن يخلى له المكان، إذا لم تلب طلبات تقدم بها، رغم أن القانون هناك يلزم المالك بإعطاء الطرف الآخر مدة زمنية قبل إنهاء العقد، وعند ما عملت السلطات الآنغولية بالأمر أعادت الأمور إلى نصابها، داعيا الإعلاميين ورواد شبكات التواصل الاجتماعي إلى التريث والبحث عن الحقيقة قبل النشر.

وبخصوص مشروعي المرسومين، المتعلقين بالمصادفة على مخطط توسعة القطاعين 20 و22 في مقاطعة توجنين، بين معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي أن القطاع الأول يضم 3282 قطعة أرضية مخصصة للسكن، إضافة إلى مساحات للمرافق العمومية، بهدف الحصول على أراض جديدة لتأهيل الأحياء الشعبية.

أما الثاني( 22) فيضم احتياطيا يقدر ب 13429 قطعة أرضية مخصصة للسكن، إضافة إلى ما يلزم ذلك من المرافق العمومية، كما أن القطاعات المعنية تعمل على تهيئة هذه المنطقة قبل سكنها، موضحا أن برنامج السكن الجماعي للمواطنين الضعاف، الذي أعلن عنه في برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، جزء منه مخصص لمدينة نواكشوط.

وفي رده على سؤال حول الزيارة التي أداها لبعض الولايات الداخلية، قال معالي الوزير إنها كانت بهدف الاطلاع على الأشغال التابعة للقطاعه، مؤكدا في هذا الإطار أن مدينة سيلبابي شهدت تحولا جذريا، حيث انتقلت من مدينة عشوائية إلى مدينة تملك مقومات الحياة وقد خصصت الدولة حاليا من ميزانيتها في هذه المدينة أزيد من 5 مليارات أوقية لتشييد مباني عامة سينتهي أغلبها نهاية مارس المقبل.

وردا على سؤال حول سبب اختفاء بعض المخططات العمرانية في العاصمة، بين معالي الوزير، أن الأمر يتعلق بأجزاء من بعض الأحياء لم تظهر بسبب ازدواجية أوراق ملكيتها، وهي قليلة معظمها في مقاطعة تيارت، مشيرا إلى أن الوزارة ليست جهة تمنح القطع الأرضية وإنما ينحصر دورها في إعداد مخطط عمراني فقط.

ونبه إلى أن الأحياء العشوائية الأخرى في العاصمة ليست منسية وسيتم تسويتها قريبا إن شاء الله، مؤكدا أن الخدمات لم تتراجع، بل تشهد تحسنا.
آخر تحديث : 28/10/2021 08:34:10