أنشطة الحكومة

انطلاق مشروع إعداد مخططات عمرانية لمدن النعمة وتمبدغه ولعيون وكيفه وأطار وتجكجه وسيليبابي

سيليبابي,  22/10/2021
أعطى معالي وزير الإسكان و العمران و الاستصلاح الترابي السيد سيد أحمد ولد محمد اليوم الجمعة بسيلبابي إشارة انطلاق مشروع إعداد المخططات العمرانية لمدن : النعمة وتمبدغه و لعيون وكيفه وأطار وتجكجه وسيليبابي .

ويأتي هذا المشروع في إطار تنفيذ المحور المتعلق بالإسكان و عصرنة المدن ضمن برنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وبتمويل كامل من ميزانية الدولة.

المدير العام للإسكان والعمران بوزارة الإسكان و العمران والاستصلاح الترابي السيد يحي ولد ببانه أكد في كلمته بالمناسبة أن هذه الورشات التي يعكف القطاع على تنفيذها تعتمد استراتيجية شاملة للتخطيط الحضري على المديين المتوسط والطويل.

وضاف أن من شأن الاستراتيجية الجديدة كذلك معرفة دقيقة للاحتياط العقاري مما سيمكن من القضاء على ظاهرة الاحتلال غير المشروع للأراضي كما يهدف إلى إنجاز قواعد بيانية لخرائط طبوغرافية دقيقة بالتعاون مع القيادة العامة لأركان الجيوش.

وبدوره رحب عمدة بلدية سيليبابي السيد محمد فال ولد مكحله بإطلاق هذا المشروع الذي يعلق عليه السكان آمالا جسيمة لاستكمال المشاريع العصرية الهامة التي ينفذها قطاع الإسكان و ما تتيحه من بنى تحتية ومنشآت متعددة.

ومن جهته عبر نائب رئيس جهة كيدي ماغه السيد مصطفى ماقه عن عظيم الشكر والامتنان لوزارة الإسكان ومؤسساتها المختلفة على عملها الدؤوب لتوسيع وعصرنة سيليبابي وربط مختلف أحيائها بالطرق المعبدة وتشييد المدارس والمرافق العامة والوحدات السكنية الراقية.

وعلى صعيد آخر ترأس معالي الوزير اجتماعا بالسلطات الإدارية و الأمنية بشأن أحوال السكان وتدارس مدى تقدم الأشغال في المنشآت العامة ومختلف ورشات العمل الجاري تنفيذها ضمن مشروع عصرنة مدينة سيليبابي.

وفي كلمته بالمناسبة نقل معالي الوزير للحضور تحيات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مؤكدا أن الهدف من الزيارة هو تفقد المشاريع التي ينفذها القطاع بسيلبابي ومعرفة أسباب تأخر اكتمال بعضها للتغلب على أي عراقيل في هذا الصدد.

وأوضح أن الوزارة وبالتعاون مع المكتب الثالث بالقيادة العامة لأركان الجيوش تسعى لتعميم تجربة تخطيط الفضاءات الحضرية على غرار ما تم في هذا الصدد في انواكشوط مؤخرا و الذي أتاح المزيد من وضوح الرؤية وسرعة فض النزاعات وسيتيح تعميم التجربة في الداخل إمكانية إنشاء قاعدة بيانات رصينة وشاملة يتم من خلالها العمل بديناميكية أكبر.

وبدوره قدم المدير العام لشركة إسكان السيد محمد محمود ولد جعفر عرضا مفصلا عن مشروع توسعة وعصرنة مدينة سيلبابي مؤكدا أنه انطلق تلبية لتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إثر تداعيات السيول التي اجتاحت المدينة خريف 2019.

وأضاف أن من ضمن أهداف المشروع تعبيد عدة شوارع رئيسية في المدينة وتشييد مدارس و منشآت عمومية وأسواق ومحطة للطرق وتوسيع عدد من الشوارع وتوزيع مئات القطع الأرضية على المتضررين في مناطق غمر السيول.

ومن جهته قدم قائد خلية الخرائط بالمكتب الثالث في الأركان العامة للجيوش المقدم محمد ولد إسلمو عرضا عن المخططات العمرانية المرتقبة في المدن السبع التي انطلق فيها المشروع اليوم حيث أكد أن هذه المخططات ستتم وفق أحدث المعايير وبواسطة أجهزة متطورة ووفق المراجع الجغرافية الحديثة.

وعلى صعيد متصل أدى معالي الوزير زيارة لورشات عمل ينفذها القطاع بمنطقة الإيواء بدأها بمحطة النقل الطرقية ثم الإعدادية المستشفى ومقر المجلس الجهوي والمسلخة العصرية الجديد قيد الإنشاء.

وكان معالي الوزير مرفوقا خلال الزيارة بوالي كيدي ماغه السيد الطيب ولد محمد محمود و حاكم مقاطعة سيليبابي السيد محمد ولد النامي والسلطات العسكرية والأمنية بالولاية.
آخر تحديث : 22/10/2021 20:13:38