صحة

افتتاح أشغال النسخة الثانية من مشروع "تميز"

نواكشوط,  14/10/2021
افتتحت اليوم الخميس بالمدرسة الوطنية العليا للصحة في نواكشوط أشغال اللجنة الفنية لمشروع "تميز"الهادف إلى دعم المدرسة، بإعتبارها احدى مكوناته الأساسية.

ولدى افتتاحها النسخة الثانية من مشروع "تميز" قالت الأمينة العامة لوزارة الصحة السيدة حليمة با يحي إن برنامج "تميز" سجل نقاط هامة رغم مرور سنة واحدة على إنشائه، مبديا تشكراتها للمشاركين في أداء الخدمات الهامة التي قدمها المشروع.

وأوضحت أن من بين نتائج هذا المشروع ،تعزيز شبكة نقل الدم ووضع نصوص القوانين التي تحكم المشروع ،إضافة إلى وضع سياسة تسيير الموارد البشرية، وإصدار دليل إداري ومالي ،بالإضافة إلى تحسين نظام العلاجات الأولية بفضل استثمار عدد من المنظمات الغير حكومية ،مشيرة إلى أنه تم في هذا الإطار إنشاء وحدات جهوية تتعلق خاصة بمحاربة العنف ضد المرأة في مدينتي سيلبابي وكيفة

ودورها بينت مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية التي حضرت انطلاقة هذه الفعالية أن هذا اللقاء مكن المشاركين من تداول تجاربهم وخبراتهم المتعلقة بنقل الدم ،خاصة حالات الولادة التي تحتاج في بعض الأوقات إلى كميات من الدم، معربة عن استعداد المشروع لدعم مكونة نقل الدم .

وخلال الحفل تم توقيع اتفاقية شراكة بين المدرسة الوطنية العليا للصحة بموريتانيا ،والمدرسة العليا للصحة في "آنجي" بفرنسا ،مع دعم المركز الوطني لنقل الدم كمكونة من مكونات المشروع.

ويتكون مشروع "تميز من ثلاث محاور رئيسية تتمثل في، مكونة نقل الدم ومكونة دعم الخدمات الصحية القاعدية ،ومكونة التكوين والمصادر البشرية بصفة عامة.
آخر تحديث : 14/10/2021 19:31:18