أنشطة رئاسية

رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي

انواكشوط,  16/09/2021
تسلم فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في انواكشوط، أوراق اعتماد سعادة السيد جونس غويليم، بصفته سفيرا فوق العادة وكامل السلطة للاتحاد الأوروبي لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وخص رئيس الجمهورية بعد ذلك المندوب الأوروبي بمقابلة تناولت أوجه التعاون المثمر القائم بين الجانبين.

وبعيد خروجه من المقابلة أدلى المسؤول الأوروبي بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء قال فيه: "كان لي شرف عظيم بالاستقبال اليوم من طرف فخامة رئيس الجمهورية لتقديم أوراق اعتمادي الموقعة من طرف رئيس مجلس المفوضية الأوروبية.

وأبدأ العمل اليوم بصفتي سفيرا للاتحاد الأوروبي لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية وأنا مرتاح وسعيد للغاية بهذه المهمة، وأنا سعيد بشكل خاص بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية والاستماع إلى تحليله وفهمه للظرف الإقليمي والأولويات السياسية الوطنية.

وقد كانت فرصة كبيرة بالنسبة لي لفهم مجمل هذه العناصر التي من شأنها توجيه عملي طيلة فترة انتدابي في نواكشوط.

يرتبط الاتحاد الأوروبي منذ أمد بعيد بشراكة قوية جدا مع موريتانيا.
وقد تمكن الاتحاد الأوربي منذ 2014 من استثمار أكثر من 750 مليون أورو في موريتانيا.

ولأن سنة 2020 كانت صعبة بفعل تفشي وباء كوفيد-19 فقد قمنا بإعادة توجيه جزء مهم من الدعم المقدم لموريتانيا لدعم الحكومة الموريتانية في جهودها لمواجهة هذه الجائحة خصوصا دعم التدخلات الاقتصادية والاجتماعية والصحية.

وفي مجال التعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي سنقوم بالبناء على القواعد الصلبة لهذا التعاون بما في ذلك مواكبة الحكومة الموريتانية في الجانب الاقتصادي بشكل دائم وشامل.

ونحن في أوروبا لدينا مخطط طموح جدا يقوم على دعائم وخبرة قوية سنضعه في خدمة موريتانيا، وسيرتكز هذا الدعم على مجالات التعليم والصحة والتكوين المهني والتحديات المرتبطة بالأمن والهجرة السرية.

وعلى المستوى الإقليمي هناك وضعية صعبة ويتضح يوما بعد يوم أهمية التلازم بين الأمن والتنمية، كما يتضح أهمية العمل معا على حلحلة القضايا المرتبطة بالأمن وحقوق الإنسان".

وحضر مراسم تسليم أوراق الاعتماد السادة:

- إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج

- محمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية

- محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي، مكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية

- محمد الأمين مولاي إعلي، المدير العام لمديرية التعاون متعدد الأطراف بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج

- فاتو بنت حم ولد أقريب، مديرة المغرب العربي والاتحاد الأوروبي والشركاء المتوسطيين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.
آخر تحديث : 16/09/2021 14:38:33