الولايات

سكان أطويل يثمنون قرار تحويل مركزهم الإداري إلى مقاطعة

اطويل (الحوض الغربي),  13/09/2021
أكد رئيس مركز أطويل الإداري، المقاطعة الجديدة في الحوض الغربي السيد عالي صمبا ممادو مبي، في اتصال بمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء في الولاية، أن المواطنين تجمهروا أول أمس أمام مباني المقاطعة الجديدة منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم، معبرين عن تثمينهم وإشادتهم بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء الأربعاء الماضي، والقاضي بتسمية وترسيم حدود مقاطعتهم الجديدة، والذي ظل مطلبا ملحا لدى الجميع منذ أمد ليس بالقصير.

وأوضح أن هذا القرار يأتي تعزيزا للامركزية وحرصا من الدولة بتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على تقريب الخدمات الأساسية من المواطنين وولوجهم للمرفق العمومي في أحسن الظروف وأقرب الآجال.

وأشاد عمدة بلدية أطويل السيد الأمانة ولد أعبيدي بهذا القرار الذي جاء تجسيدا ووفاء بالتزام فخامة رئيس الجمهورية أثناء الحملة الانتخابية بتحويل مركز أطويل الإداري الواقع على الحدود مع جمهورية مالي الشقيقة والذي يتميز بخصوصيته الزراعية الرعوية وكثافته السكانية المرتفعة إلى مقاطعة، وذلك في إطار إرساء دعائم اللامركزية وتقريب الخدمات من المواطنين أينما كانوا.

وشكر باسم المنتخبين وأعيان المقاطعة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على تنفيذ هذا القرار الذي يشكل المطلب الأساسي والملح للسكان المحليين.

من جانبه أوضح السيد شيبة ولد خياتي أحد المنتخبين السابقين في الجمعية الوطنية عن مقاطعة الطينطان أن مدينة أطويل عاصمة المقاطعة الجديدة تأسست منذ ما يزيد على ثلاث وستين سنة وتبعد عن مدينة الطينطان ب 120 كلم جنوبا وتحدها من الجنوب مقاطعة الليوانه في جمهورية مالي الشقيقة.

وأضاف أن الكثافة السكانية والخصوصية الزراعية الرعوية والتجارية للقرى والبلديات التابعة للمقاطعة الجديدة تجعل الإعلان الرسمي عن تسمية المقاطعة استجابة لمطلب مشروع وملح مثل الشغل الشاغل لجميع المواطنين على هذا الحيز الترابي الحساس والمهم، مشيدا بالقرار الأخير والشجاع الذي اتخذته السلطات العليا مؤخرا.

أما عمدة بلدية لحريجات المساعد السيد السالك فال ولد لوري فقد ثمن هذا المكسب الذي تحقق لسكان المنطقة عموما والذي يجسد تعهد فخامة رئيس الجمهورية للسكان بتحويل مركز أطويل الإداري إلى مقاطعة من أجل إرساء قيم اللامركزية وولوج جميع المواطنين إلى الخدمات الأساسية التي تقدمها الدولة، معبرا عن ارتياح المواطنين في بلدية لحريجات لهذا القرار الهام.

وبدوره أعرب السيد عالي ويس المتحدث باسم قرى التاشوطات عن تثمين السكان المحليين لهذا القرار وعرفانهم بالجميل لفخامة رئيس الجمهورية.

تقرير: عبد الوهاب ولد محمد
آخر تحديث : 13/09/2021 09:21:48