الولايات

والي آدرار: الولاية استفادت خلال السنتين الماضيتين من مشاريع تنموية هامة

أطار,  18/08/2021
أكد والي آدرار، السيد حدادي أمبالي ياتيرا، أن الحكومة قامت بإنجاز العديد من المشاريع لصالح سكان آدرار خلال السنتين الماضيتين شملت مختلف المجالات التنموية.

وأضاف، في مقابلة مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء، أنه تم في إطار برنامج أولوياتي لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، تحقيق العديد من المشاريع الإجتماعية من بينها على سبيل المثال تمويل 30 مشروعا ضمن برنامج "مشروعي مستقبلي" لصالح 30 شابا مع توزيع قرض بقيمة (6.000.000) أوقية جديدة من طرف صندوق الإيداع والتنمية لصالح (292) تعاونية في البلديات الريفية بالولاية، بالإضافة إلى تمويل أكثر من (900) مشروع.

وأضاف أنه تم تموين (73) دكانا من حوانيت أمل بشكل مستمر، ودمج الأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة، وتقديم (50) قرضا لصالح التعاونيات النسوية من طرف وزارة العمل الإجتماعي والطفولة والأسرة بغلاف مالي قدره (1.000.000) أوقية جديدة.

وأوضح الوالي أن (3650) أسرة فقيرة استفادت للمرة الثانية من التوزيعات النقدية المجانية، وذلك في إطار السياسة التي تبناها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لدعم الطبقات الأكثر هشاشة في المجتمع.

وبين أنه تم خلال هذه الفترة الوجيزة إعلان مناقصة لبناء (75) مسكنا اجتماعيا من أصل (300) منزل سيتم بناؤها لصالح الأسر الفقيرة في مدينة أطار، وذلك من أجل توفير السكن اللائق للمواطنين وتحسين واجهة الولاية.

وبخصوص تدخلات مفوضية الأمن الغذائي، بين الوالي أن أكثر من (7455) أسرة على مستوى الولاية استفادت من التوزيعات المجانية، من خلال توزيع ما يناهز (370) طنا من القمح و (2982) طنا من الزيوت، مضيفا أنه تم فتح (21) مركزا للتغذية وفتح (53) كفالة مدرسية وتموين (8) مشاريع جماعية في مجال الحواجز و تعميق الآبار مع دعم (14) تعاونية.

وأوضح الوالي أن حصيلة العمل الصحي في الولاية تشمل تحمل جميع التكاليف المتعلقة بمرضى كوفيد - 19، مع إجراء حملات تحسيسية مستمرة لمواجهة الداء وتقديم اللقاح باعتباره العلاج الوحيد للقضاء على هذه الجائحة، داعيا جميع المواطنين إلى التوجه إلى المراكز الصحية وأخذ اللقاح لمحاصرة الفيروس.

وأضاف أن من الإنجازات الهامة تحمل تكاليف علاج ضحايا حوادث السير، ومجانية الرفع الطبي والمساهمة في نقل المصابين بالأمراض المزمنة، وخفض (55)% من التكاليف الطبية المتعلقة بالحمل و الولاية.

وأوضح أنه تمت المساهمة في مكافحة سوء التغذية بالنسبة للنساء والأطفال، وذلك بفتح العديد من مراكز التغذية، فضلا عن بناء نقطتين صحيتين في (إيرش) ببلدية المداح و(عريظ) ببلدية العين الصفرة.

وأكد الوالي أن الأشغال جارية لبناء 3 مدارس ابتدائية، مضيفا أنه تم خفض 20% من تكاليف الكهرباء بالنسبة للمشاركين الاجتماعيين، وتحمل تكاليف الماء الشروب في الوسط الريفي سنة 2020 لصالح (47) قرية، واقتناء مولد كهربائي لمدينة أطار، وحفر (7) آبار ارتوازية في "تيارت أصدر" لتوسعة الشبكة المائية بمدينة أطار .

وبين أنه في إطار البرنامج الرعوي الخاص تم بيع (3559) طنا من علف الحيوان بأسعار مدعومة، منها (1558) طنا من القمح، مع القيام بحملة تطعيم للمواشي، وحفر وتجهيز العديد من الآبار الرعوية في مختلف مقاطعات وقرى الولاية.
آخر تحديث : 18/08/2021 11:07:53