الولايات

افتتاح دورة تكوينية لصالح 35 تعاونية زراعة خضروات في كوركول

كيهيدي,  05/08/2021
أشرف والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب اليوم الخميس في كيهيدي على افتتاح دورة تكوينية في مجال تقنيات الري لصالح مجموعة من منتجي الخضروات في الولاية.

وتنظم هذه الدورة- التي تدوم خمسة أيام- من طرف مشروع تنمية الشعب الشاملة (PRODEFI) وتستفيد منها 35 تعاونية زراعية بالولاية.

وسيتلقى المشاركون في الدورة عروضا نظرية وأخرى تطبيقية يقدمها خبراء في المجال تركز على ترشيد المياه باتباع تقنيات الري الحديثة مثل الري بالتنقيط وبطريقة كاليفورنيا إضافة لتقنيات صيانة المضخات الحرارية والشمسية ومختلف المعدات المتعلقة بهذا الشأن.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد الوالي أن هذه الدورة التكوينية تندرج في إطار استراتيجية شاملة لقطاع الزراعة وخاصة فيما يتعلق بالنهوض بشعبة زراعة الخضروات عن طريق دعم وتأطير المنتجين طبقا لأولويات برنامج "تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف أن الخطط المتوخاة من هذه الدورات تهدف- من بين أمور أخرى- إلى توفير الخضروات على مدار السنة وبالكميات الكافية مع احترام أعلى معايير الجودة وصولا للهدف المنشود وهو تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.

وأشار إلى أن تكوين الكادر البشري من شأنه خلق فرص عمل جديدة وخاصة في صفوف النساء والشباب، منوها بضرورة نشر وتطبيق المعارف المكتسبة من خلال هذه الدورة لتعم الفائدة وتتحقق أفضل النتائج ميدانيا.

وبدوره عبر منسق مشروع تنمية الشعب الشاملة في ولايات كوركول ولبراكنه وكيدي ماغه السيد عبد الله السالم ولد للاه عن أمله في أن يسهم هذا التكوين الفني المكثف في تعزيز خبرات المزارعين وتقليص حجم خسائرهم وكذا مضاعفة إنتاجهم من الخضروات إثر الاستفادة من التقنيات وما تتيحه التكنولوجيا بهذا الشأن.

وأشار إلى أهمية تقاسم التجارب والمهارات مع أكبر قدر ممكن من نظرائهم في الولاية لتعم الفائدة.

جرت افتتاح الدورة بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية.
آخر تحديث : 05/08/2021 15:40:49