الولايات

كيهيدي: افتتاح ورشة حول تحيين مدونة الأحوال الشخصية

كيهيدي,  02/08/2021
أشرف والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب اليوم الاثنين بكيهيدي على افتتاح ورشة حول تحيين مدونة الأحوال الشخصية منظمة بالتعاون بين وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة ووكالة التعاون الألماني.

ويستفيد من هذه الورشة- التي تدوم يومين- مشاركون من رابطة العلماء الموريتانيين والمديريات الجهوية للعمل الاجتماعي ونظرائهم من الشؤون الإسلامية إضافة للسلطات القضائية والأمنية وهيئات المجتمع المدني في ولايات كوركول ولبراكنه وكيدي ماغه.

وفي كلمته بالمناسبة أكد الوالي على أهمية تحيين الترسانة القانونية الناظمة للأحوال الشخصية لتتماشى مع تطورات عصر السرعة ولما يقتضيه تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في شقه المتعلق بالشؤون الاجتماعية وتنظيم الأسرة وفق رؤية مستنيرة تجعل من ترقية حقوق المرأة حجر الزاوية بهذا الصدد.

وأضاف أن الأسرة باعتبارها الخلية الأولى للمجتمع بحيث تتبلور منها شخصية الفرد مما يجعل الأولوية تكمن في تمكينها من ضبط العلاقات البينية وفق ميزان الشرع والقانون مع مراعاة تمكين الحلقة الأضعف والمتركزة حول النساء والأطفال.

ونبه إلى أن ضعف منظومة التعاضد والتكافل الاجتماعي التي كانت سائدة في مجتمعنا يحتم تحديث التدابير التي تكفل لكل ذي حق حقه بصيغة قانونية واضحة وخاصة بعد مرور عقدين من الزمن على استحداث مدونة الأحوال الشخصية في 2001 والحاجة الملحة لتحيينها.

ومن جهتها أشارت مديرة الأسرة والترقية النسوية والنوع بوزارة العمل الاجتماعي السيدة لبنيك بنت سوله إلى أن ارتفاع نسبة التفكك الأسري حسب سجلات الجهات المختصة يحتم معالجة الاختلالات ومراجعة الثغرات القانونية بسرعة قصوى لمواكبة تحديات اليوم.

واعتبرت أن مدونة الأحوال الشخصية تشكل جانبا مهما من أسس سيادة القانون التي مكنت المرأة والطفل في بلادنا من الحصول على الحقوق الشخصية إلا أن هناك بعض النواقص في المدونة من الضروري مراجعتها لسد الفراغ القانوني الملاحظ.

وبدوره ثمن السيد اندونكو آمادو المستشار بوكالة التعاون الألماني نصوص مدونة الأحوال الشخصية في بلادنا مع أهمية مراعاة المستجدات المتلاحقة في الحياة الاجتماعية والتي تحتم إضافات نوعية تناسب حجم التحول وقوة تأثير الواقع الجديد، مؤكدا مواصلة مشوار التعاون المثمر مع قطاع العمل الاجتماعي لتحقيق الطموحات التي تجعل من العدل والإنصاف عنوانها الأبرز في هذا المجال.

وكان عمدة بلدية كيهيدي السيد طاهرا برادجي قد رحب باحتضان كيهيدي لأعمال هذه الورشة الهامة مع تطلع المرأة الموريتانية للمزيد من المكاسب.

جرى افتتاح الورشة بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار ونائب رئيس جهة كوركول السيدة سودة لي وقادة الأجهزة العسكرية والأمنية بالولاية.
آخر تحديث : 02/08/2021 17:17:12