إقتصاد

رئيس اتحاد ارباب العمل يجري مباحثات مع الفاعلين الخصوصيين فى قطاع الصيد

نواكشوط,  28/07/2021
ترأس رئيس الاتحاد الوطني لارباب العمل الموريتانيين ،السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ احمد اليوم الاربعاء بمقر الاتحاد جلسة عمل مع الااتحادية الوطنية للصيد بهدف بحث جميع القضايا التى يعانيها الفاعلون الخصوصيون ،خاصة تلك المطروحة على الادارة بهدف حلها ،اضافة الى بحث زيادة الاستثمارات من اجل الاستجابة لتشغيل البنية التحتية الجديدة مثل ميناء انجاغو وميناء تانيت .

واكد رئيس الاتحاد بالمناسبة ان هذا الاجتماع كان مقررا ان يكون فى نواذيبو لكن الظروف الصحية اقتضت تنظيمه هناك وان الهدف منه طرح مشاكل قطاع الصيد وتقديمها للسلطات المختصة من اجل ايجاد الحلول المناسبة لها .

واضاف ان من بين القضايا التى سيبحثها الاجتماع تدارس الوسائل الكفيلة بزيادة الاستثمارات فى هذالقطاع الحيوي ،خاصة ان الدولة وفرت بنية تحتية جاهزة ،مشيرا فى هذا المنحى الى ان السلطات العليا فى البلد تعطى عناية كبيرة للاستثمار .

وبين ان قطاع الصيد قطاع حيوي من اهم القطاعانت فى الاقتصاد الوطني وهو قطاع تصدير يوفر للبلاد مداخيل هامة من العملة الصعبة ،مبرزا ان قطاعا بهذا الحجم من الاهمية يتطلب من الفاعلين توفير كل ما يستطيعون من الاستثمار فيه .

ودعا محمد زين العابدين فى الاخير الفاعلين وعمال قطاع الصيد الى التوجه الى مراكز التلقيح بعد ان وفرت السلطات العمومية اللقاحات ،داعيا فى هذا المنحى الى اجبارية التلقيح وضرورة اشتراط دخول العاملين الى المؤسسات والشركات والمصانع تلقى اللقاح .

اما الامين العام للاتحادية الوطنية للصيد فاكد على هامش الاجتماع ان هذا اللقاء كان للتشاور وتقييم المشاكل المطروحة وما تم حله منها وما ينتظر الحل ،كما سيتم التطرق الى اهمية زيادة الصادرات واهمية التصنيع من اجل زيادة القيمة المضافة وخلق مواطن جديدة للشغل .

وبين ان السنة الماضية كانت صعبة على القطاع على الرغم من الاجراءات التى اتخذتها السلطات العمومية لمواجهة كوفيد 19 اذ تراجعت الصادرات بنسبة 50% بالمأئة عن سنة 2019، غير ان السنة الحالية شهدت تحسنا كبيرا دون ان تصل المستوى السابق .

واضاف ان من اهم المشاكل التى تواجه القطاع هو الحصول على الطاقة وخلال اجتماع سابق مع المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء يضيف ولد الصادق تعهد ببذل مزيد من الجهد لتوفير الطاقة وتم ارسال عدادات للمستهلكين الكبار مع التأكيد ان الحل النهائي لهذا المشكل سيكون فى تفعيل خطوط الكهرباء القادمة من نواكشوط فى افق 2023 .
آخر تحديث : 28/07/2021 18:38:54