شؤون برلمانية

وزير التجهيز: يجري تنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية لعصرنة وتوسعة مدينة سيلبابي

انواكشوط,  26/07/2021
خصصت الجمعية الوطنية جلستها العلنية التي عقدتها اليوم الاثنين برئاسة السيد الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، للاستماع لردود معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو أحمدو امحيميد، على السؤال الشفهي الموجه إليه من طرف النائب أحمد يورو باري، المتعلق بواقع الطريق الرابط بين مدينة سيلبابي وقرية فوري الذي تعرض للتآكل.

وأشار السيد النائب في سؤاله إلى أن هذا الطريق تعرض للتآكل أثناء فيضانات خريف 2019، مما تسبب في التأثير بشكل كبير على حركة المرور على هذا الطريق خصوصا عند مدخل جسر سيلبابي.

ونبه السيد النائب إلى أن هذا الطريق لم يستفد من عمليات الترميم رغم تعهد وزارة التجهيز والنقل بذلك، كما أن التعهدات المتعلقة بإنجاز شبكة طرقية حضرية على مستوى مدينة سيلبابي لم ترى النور حتى الآن، حسب ما ورد في سؤال السيد النائب.

وطالب السيد النائب معالي الوزير بتوضيح الأسباب التي جعلت وزارة التجهيز والنقل لم تقم لحد الساعة بإصلاح هذا الطريق ولا بإنجاز الشبكة الطرقية الحضرية المحددة لعاصمة الولاية؟.

وشكر معالي وزير التجهيز والنقل، في بداية رده على السؤال السيد النائب على إعطائه هذه الفرصة لإنارة الرأي العام الوطني عامة، وخاصة مواطني ولاية كيدي ماغه، حول مدى تقدم إنجاز المشاريع التنموية في هذه الولاية، مشيرا إلى أن هذه المشاريع سيكون لها الأثر الكبير في تغيير واقع حياة المواطنين نحو الأفضل.

وأشار إلى أن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أشرف شخصيا على إعطاء إشارة انطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، ضمن برنامج عصرنة وتوسعة مدينة سيلبابي، وذلك قبل أن يقوم سيادته بزيارة ثانية لهذه الولاية للإشراف على تدشين بعض هذه البرامج وإطلاق برنامج لبناء شبكة طرقية في عاصمة الولاية يبلغ طولها 10 كلم.

وقال إن الوزارة قامت بتعبيد طريقين رئيسيين في وسط مدينة سيلبابي كانا يشكلان عائقا أمام انسيابية حركة المرور خاصة خلال موسم الخريف، مشيرا إلى أنه في إطار إنجاز برنامج الشبكة الحضرية في هذه المدينة تم تعبيد 4ر3 كلم، ويجري العمل حاليا لإنجاز الباقي من هذا المشروع.

ونبه إلى أن مدينة سيلبابي أصبحت تتمع بشبكة حضرية منفذة حسب المعايير التي حددها دفتر الالتزامات، مشيرا إلى أن العمل يجري حاليا للقيام بدراسات لإيجاد آليات تمكن من صرف مياه الأمطار بعيدا عن الشبكة الطرقية لحمايتها ولتعزيز إجراءات صيانتها.

وأضاف معالي وزير التجهيز والنقل أنه اطلع خلال زيارته لمدينة سيلبابي على الأجزاء التي تحتاج الصيانة من الشبكة الطرقية في هذه المدينة، كما تفقد وضعية الجسور في الولاية، مستعرضا الجهود التي قامت بها الشركة الوطنية لصيانة الطرق من أجل التغلب على مختلف الاختلالات المسجلة في هذه المجالات.

تقرير: هواري ولد محمد محمود
آخر تحديث : 26/07/2021 16:41:34