صحافة

شبكة الصحفيات الموريتانيات تنظم دورة تكوينية لصالح 20صحفية

نواكشوط,  22/05/2021
بدأت صباح اليوم السبت في نواكشوط أعمال دورة تكوينية لصالح 20 صحفية تحت شعار" السلامة المهنية للصحفية"، منظمة من طرف شبكة الصحفيات الموريتانيات بالتعاون مع مكتب اليونسكو في الرباط واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وأكد مدير الاعتمادات والعلاقات مع البرلمان بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد عيسي ولد اليدالي في كلمة له بالمناسبة أن هذه الدورة التكوينية تأتي في إطار الاهتمام الذي حظي به قطاع الإعلام ضمن برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والذي يعتبر التكوين وتحسين الخبرات أولوية من أولوياته.

وأضاف أن بلادنا عرفت في الفترة الأخيرة عملا متسارعا من أجل تمهين الحقل الصحفي والرفع من مستوى العاملين فيه، وتحيين وتحسين النصوص القانونية الناظمة له، كما تم تعيين لجنة وطنية مثلت فيها مختلف الأجيال الصحفية لتشخيص واقع القطاع واقتراح الحلول المناسبة، وتمت مصادقة الحكومة علي بيان يحدد آجال تطبيق توصيات تقرير هذه اللجنة علي المديين القريب والمتوسط.

وبدورها قالت رئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات السيدة اخديجه بنت المجتبى إن الصحفيين اليوم معرضون أكثر من أي وقت مضى للمخاطر أثناء تأديتهم لمهامهم ونقل الأحداث خاصة في الأماكن التي تعرف الحروب والنزاعات وخير دليل على ذلك ما شهدناه قبل أيام في فلسطين من اعتداء عليهم و استهداف برج "الجلاء" الذي يضم مكاتب صحفية في غزة لا لشئ سوى نقل الصورة الحي لجرائم الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل, وما يتعرض له الصحفيون من تهديد أثناء إعداد تحقيقاتهم الاستقصائية عن الفساد أو حتى داخل مؤسساتهم.

وأضافت بنت المجتبى ان هذه الدورة المنظمة بمناسبة اليوم الدولي للصحافة و التي تستفيد منها عشرين (20) صحفية من مختلف المؤسسات الإعلامية سيتم خلالها تقديم مواضيع أساسية يجب على كل صحفية معرفتها وإتباعها لضمان حمايتها خلال قيامها بالتغطية.

وفي الأخير قدمت رئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات تشكرات الشبكة لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ومكتب اليونسكو في الرباط واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على تعاونهم معها لإقامة هذا التكوين.
آخر تحديث : 22/05/2021 20:21:46