أنشطة الحكومة

وزير الثقافة: بدأنا التحضير للنصوص الناظمة لعمل الصحافة المهنية

انواكشوط,  04/05/2021
أكد معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، السيد لمرابط ولد بناهي، أن قطاعه بدأ في تحضير النصوص الناظمة لعمل الصحافة المهنية وما يترتب عليها من تسيير لمنح البطاقات الصحفية ومن خلق بنية مؤسسية تخدم الصحافة الوطنية.

وأضاف خلال كلمة له في حفل عشاء أقامته الوزارة على شرف الصحفيين الموريتانيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الليلة البارحة في نواكشوط، أن قطاعه أيضا باشر تحضير النصوص المنظمة لإصلاحات جوهرية في مجالات الضبط وتمويل المقاولات الإعلامية، مضيفا أنه وموازاة مع ذلك استمرت جهود تفعيل خلية المكلفين بالإعلام على مستوى القطاعات الوزارية، لتسهيل تواصل الصحافة مع تلك القطاعات، وليكون أعضاؤها مصدرا موثوقا به.

أما على المستوى الخارجي، فبين معالي الوزير، أنه سيتم وضع الهياكل والمقاربات للتمكين من تحيين المحتوى الرقمي لموريتانيا من خلال تحسين ما ينتجه الإعلام الوطني والدولي عن البلد عبر تسهيل عمل هذا الأخير وتمكين مراسليه من العمل بسلاسة وحرية، موضحا أن هذا كله سيتم في ظل مناخ يطبعه التشارك والتشاور البناء بين مختلف الفاعلين في الحقل الإعلامي.

وأوضح أن القطاع ماض في نهج الإصلاح والانفتاح وتيسير حصول الإعلاميين على المعلومة الصادقة، لتمكينهم من أداء مهمتهم النبيلة بحرية وفي أفضل الظروف، مشيرا إلى أن فخامة رئيس الجمهورية يستحق التهنئة والتقدير على إرادته القوية في توسيع فضاء الحريات وعلى جهده المتواصل في إصلاح الحقل الصحفي، التي تجسدت من بين عدة أمور في تعيينه للجنة عهد إليها بتشخيص واقع القطاع واقتراح حلول له.

وهنأ معالي الوزير الصحفيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من مايو من كل عام، وعلى ما حققته بلادنا من رتب متقدمة في تصنيف حرية الصحافة عبر العالم، مؤكدا أن قطاعه ماض قدما معهم وبهم لتحقيق ما هو أفضل للمشهد الإعلامي الموريتاني، كبلد حر وديمقراطي يمتلك مقومات معتبرة، ليتبوأ مكانة متقدمة ورائدة بين أمم الألفية الثالثة.

وشخص المتدخلون في الحفل أبرز المشاكل والتحديات التي تواجه الصحفي أثناء تأديته لمهامه، مطالبين بضرورة تسريع تنفيذ توصيات لجنة إصلاح الإعلام، وزيادة الدعم المخصص للقطاع وإيجاد حل لمعضلة العاملين في المؤسسات الخصوصية، الذين يعملون بدون عقود عمل وبعضهم بدون رواتب، وكذا تسوية العقدويين في المؤسسات الرسمية.

وفي نهاية الحفل تسلم معالي الوزير عريضة مطلبية مقدمة من الهيئات العاملة في الحقل الإعلامي في البلد.

وحضر الحفل رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية والأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ووالي نواكشوط الغربية وحاكم تفرغ زينه والأمين العام للاتحاد الوطني أرباب العمل الموريتانيين، وعمدة بلديتها، وعدد من المسؤولين في الوزارة ولفيف من الصحفيين والإعلاميين من مختلف المؤسسات الإعلامية.
آخر تحديث : 04/05/2021 10:37:42