ثقافة و تعليم

مخاطر الربا على الفرد والمجتمع: موضوع محاضرة بالجامع الكبير

نواكشوط,  01/05/2021
ألقى الدكتور محمد محمود ولد الطالب أحمدو ظهر أمس الجمعة بالجامع الكبير في انواكشوط محاضرة بعنوان: "الربا ومخاطره على الفرد والمجتمع"، ضمن محاضرات روضة الصيام التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وبين في تعريف الربا وأنواعه، أن الربا لغة الزيادة والارتفاع، وينقسم إلى ربا البيوع وربا الديون، وفصل أحكام كل منهما، وضرب عليه أمثلة من الحياة العامة، توضح حرمته.

كما تحدث عن انعكاسات الربا على المجتمع والأفراد، مقدما الأدلة من الكتاب والسنة على حرمته، ومذكرا ما ينتظر متعاطي الربا من فقر وعدم نزول البركة وعدم ارتفاع الدعاء، والوعيد بحرب من الله ورسوله، ونقص الإيمان، إلى غير ذلك من العقوبات الرادعة.

وفي الجانب الصحي من المحاضرة تناول الدكتور أحمدو ولد المختار أخصائي جراحة الأعصاب، علاقة الصوم بالأمراض العصبية والحالات التي تقتضي الإفطار، حاثا على الصيام باعتباره علاجا لكثير من الأمراض.

ودعا الجمع إلى أخذ اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" وخصوصا المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، مقدما بعض النصائج المتعلقة بتطبيق الإجراءات اللازمة للوقاية من هذا الفيروس وعدم التساهل في تطبيقها.

جرت المحاضرة بحضور مدير التوجيه الإسلامي السيد محمد الأمين ولد شيحنا ولد الشيخ أحمد.
آخر تحديث : 01/05/2021 18:18:59