صحافة

إذاعة موريتانيا تنظم ندوة لمناقشة قضايا الشباب وآليات تعزيز مشاركته في التنمية

نواكشوط,  28/02/2020
نظمت إذاعة موريتانيا الليلة البارحة بمقرها في نواكشوط ندوة لمناقشة قضايا الشباب وآليات تعزيز مشاركته في التنمية، وتشكل هذه الندوة الحلقة الثانية من "منصة الشباب" التي تنظمها الإذاعة.

و خصصت الندوة - التي شارك فيها عشرات من الشباب - لمناقشة أولويات هذه الشريحة في المدن وضواحيها، وفي الأرياف وقضايا شباب المهجر وطرق تعزيز مشاركته في تنمية البلد.

وقدم الأستاذ الجامعي الدكتور مصطفى أفاتي خلال الندوة عرضا تمهيديا ثمن فيه مواكبة إذاعة موريتانيا للانفتاح الذي تنتهجه السلطات العليا بتعليمات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وذلك من خلال فتح أبواب أثيرها و محطاتها الجهوية أمام جميع أبناء الوطن، معتبرا منصة الشباب منبرا فاعلا لإسماع أصوات و آراء شريحة الشباب والاطلاع أكثر على مشاغلهم واهتماماتهم في المدن والأرياف والمهجر وإشراكهم في نقاش هذه المواضيع المحورية .

و أضاف أن شريحة الشباب هي الطاقة الحية التي تحرك المجتمعات وتحمل مشعل التغيير والركيزة الأساسية لكل عمل يراد له النجاح مستدلا على ذلك بالحديث الشريف " الخير كله في الشباب والشر كله في الشباب ".

وأبرز أن رهان الأمة على الشباب في تحقيق نهضتها لن يكون خاسرا إذا ما وظفت طاقات الشباب وتم توجيهها اعتمادا على ما منحه برنامج "تعهداتي " من أولوية للشباب، منبها إلى أن نسبة الشباب ديمغرافيا في آخر إحصاء للسكان تمثل السواد الأعظم.

وبين أن اهتمام الشباب في المهجر لا يختلف كثيرا عن اهتمام بقية الشباب في الوطن وإن كان شباب المهجر يتمتع بكثير من المؤهلات والخبرات والتجارب تجعله أكثر ريادة ومشاركة إذا أتيحت له الفرص واستجابت الإرادة السياسية لذلك.

وأوضح أن القبلية والشرائحية والطائفية يجب أن يتم تجاوزها لأنها لن تكون عاملا مساعدا على إشاعة العدالة والأمن والاستقرار في الوطن، مطالبا بتكاتف جهود الشباب للتنافس الايجابي في بناء البلد.

وكان ضيف منصة الشباب الدكتور حيموده ولد أحمد سالم، قد ركز على ضرورة التحصيل العلمي والتكوين قبل الولوج إلى التوظيف، مطالبا بفتح آفاق ومشاريع جديدة لامتصاص بطالة الشباب التي هي أكبر عائق في وجه التنمية وسببا رئيسيا للكثير من الانحراف في صفوفه .

واجمع المتدخلون خلال المنصة على ضرورة التنسيق مع الشباب في وضع الخطط والمشاريع ذات الصلة به حتى يتسنى للجهات المعنية تنفيذها بانسيابية وبطرق أكثر ملائمة لتطلعات الشباب المستهدف.

جرت أشغال المنصة بحضور المدير العام لإذاعة موريتانيا، السيد محمد الشيخ ولد سيدي محمد، وأطر وعمال الإذاعة.
آخر تحديث : 28/02/2020 13:06:29