الانتخابات النيابية والبلدية والجهوية 2018

الحملة الانتخابية تتواصل على مستوى الحوض الشرقي في ظروف جيدة

نواكشوط,  19/08/2018
النعمة، 19 اغشت 2018 (و م أ) – تتواصل الحملة الانتخابية على مستوى الحوض الشرقي في ظروف طبيعية ولكن على استحياء على الرغم من عدد وأهمية اللوائح المتنافسة.

فيبدو أن قيادات حملات اللوائح ال51 المرشحة للنيابيات من طرف 23 حزبا سياسيا واللوائح ال 156 المتنافسة على البلديات من 32 تشكلة سياسية، إضافة إلى 11 لائحة للجهويات، لم تمنح الحدث المكانة والأهمية التي يستحقها من أجل إقناع 159.990 ناخبا المسجلين على مستوى ولاية الحوض الشرقي.

وهذه الملاحظة يمكن الخروج بها من العدد المحدود للخيام التي تم تشييدها لاحتضان الأنشطة الدعائية لكل حزب ومستوى استخدام مكبرات الصوت لاستدراج الناخبين ولفت أنظارهم من خلال ذكر مؤهلات المرشحين وإبراز قدراتهم واستعراض الخطوط العريضة لبرامجهم الانتخابية وأحزابهم السياسية.

وأوضح عدد من المشرفين على هذه الحملات، أن وضع الحملة الانتخابية في الولاية ناتج عن تضافر العديد من العوامل المرتبطة من بين أمور أخرى بأجواء الخريف؛ فالأمطار الغزيرة التي تتهاطل بين حين وآخر إضافة لاستراتيجيات بعض الأحزاب القائمة على الاحتفاظ بمعظم وسائلها المستخدمة للدعاية لتغطية احتياجات الحملة في الأسبوع الاخير الذي يعتبر حاسما بالنسبة لنتائج المنافسات بين اللوائح، كل هذا ساهم في الهدوء النسبي الملاحظ في هذه الحملة.

وفي هذا الإطار بدأت الاطراف المتنافسة في العمل جديا من أجل تحديد هذا العدد اللافت للوائح المرشحة وتعزيز حظوظ كل منها في الحصول على أكبر قدر من الناخبين يوم الاقتراع.

وعلى مستوى التنظيم تكثف اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في الولاية جهودها من أجل الاضطلاع بالمهام الموكلة لها وهي الإشراف الكامل على العملية الانتخابية بما في ذلك استلام وتصديق اللوائح الانتخابية وتنظيم الاقتراع وإعلان النتائج.

وفي هذا الصدد أوضح المنسق الجهوي للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في الحوض الشرقي لموفد الوكالة الموريتانية للأنباء، أن اللجنة تعمل في الوقت الحالي على تنظيم دورة لتكوين مكونين سيكونون بدورهم رؤساء لمكاتب الاقتراع ومساعديهم وتحديد الطواقم المسؤولة عن توزيع المواد والمعدات الانتخابية على مكاتب الاقتراع.

وأشار إلى أن هناك بعض الصعوبات المتمثلة في ضعف تعبئة الناخبين على طريقة الاقتراع.

وذكر المنسق بأن هيئته تعتبر فنية بامتياز، مشيرا إلى أنها حيادية وعلى نفس المسافة من جميع المرشحين.
آخر تحديث : 19/08/2018 20:55:22