شؤون برلمانية

مجلس الشيوخ يصادق على تمويل مشروع كابل الإتصالات الأرضية في موريتانيا

نواكشوط,  23/04/2014
عقد مجلس الشيوخ اليوم الأربعاء جلسة علنية برئاسة الشيخ با الحاج عبدول، نائب رئيس المجلس.

وكرست هذه الجلسة لمناقشة مشروع قانون يسمح بالمصادقة على عقد التمويل الموقع بتاريخ 27 اكتوبر 2013 في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الأوربي للاستثمار والمخصص لتمويل مشروع كابل الإتصالات الأرضية في موريتانيا.

مثل الحكومة في هذه الجلسة السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، وزير التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والإتصال الذي قدم عرضا حول مشروع القانون حيث اعتبر ان ولوج السكان الى الإتصالات والتقنيات الحديثة يعتبر أولوية استراتيجية بالنسبة للحكومة خاصة أولائك الأكثر فقرا والموجودون في المناطق المعزولة والبعيدة من الإستفادة من الخدمات والبنى التحتية الضرورية.

ويهدف المشروع الى بناء اتصالات بين المدن بواسطة الألياف البصرية في البلاد مع ارتباطات دولية أرضية وعلى طول 1500 كلم تقريبا، كما سيمكن المشروع من ربط شواطئ افريقيا بأوروبا مرورا بنقطة الإلتقاء في نواكشوط بواسطة الكابل البحري.

ويبلغ تمويل مشروع القانون خمسة عشر مليون (15000000) يورو وهو مايعادل خمسة مليارات وسبع مائة وواحد وعشرين مليون (5721000000) أوقية سيتم تسديدها عل مدى

15 سنة من ضمنها خمس سنوات سماح.

واضاف الوزير ان المشروع سينفذ من طرف وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والإتصال على ان تنقل ملكية البنى التحتية المنجزة الى شركة الاصول التي تحيل تشغيل المشروع في ما بعد الى تجمع ذي نفع اقتصادي دولي (تلكوم)موريتانيا يقدر رأس ماله ب مائة مليون(100000000) أوقية يتقاسمه كل من موريبوست بنسبة 35% و20% لشركة ماتل و 20% لشركة موريتل و15% لشركة شنكتل و 10% لشركة (ب س آ) وهي مجموعة خصوصية موريتانية.

آخر تحديث : 23/04/2014 18:43:18